تقييم فعالية التدريب في المؤسسات الإعلامية من وجهة نظر العاملين الإعلاميين "دراسة حالة قناة سما الفضائية"

المؤلفون

  • وحيد سَبّاغ المعهد العالي للتنمية الإدارية
  • أ. د. عصام حيدر

الكلمات المفتاحية:

تدريب، إدارة الموارد البشرية، إعلام، تلفزيون، المؤسسات الإعلامية، قناة سما، إعلاميون، تنمية الموارد البشرية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مدى فعالية تدريب العاملين الإعلاميين في قناة سما الفضائية، بوصفها نموذجاً للقنوات التلفزيونية السورية من وجهة نظر المستفيدين من العاملين، ولتحقيق هدف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، فصُمّمت استبانة ووُزعت على عينة من الإعلاميين في القناة مُؤلفة من 71 مفردة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يأتي:

- يوجد رضا جيد من الإعلاميين في قناة سما الفضائية حولَ جودة وفعالية التدريب المُقدّم إليهم من المُشرفين على العملية التدريبية، وعلى وجود علاقة جيدة نسبياً بين أبعاد التدريب المُختلفة، وبين فعالية التدريب، ما عدا بُعد توقيت التدريب، لكن يختلف إدراك العاملين الإعلاميين في قناة سما الفضائية لجودة التدريب وفعاليته تبعاً لعناصر (أبعاد) العملية التدريبية فيها (الأسلوب التدريبي

– المحتوى التدريبي – بيئة التدريب – المُدرب – توقيت التدريب) وذلك الأمر مرتبط بالقِسم، لاختلاف التدريب اختلافاً كبيراً باختلاف القِسم.

- العلاقة‌ ‌بين ‌فعالية‌ ‌التدريب‌ ‌وأبعاد‌ ‌التدريب‌ ‌المتعلقة‌ ‌بتحديد‌ ‌الاحتياجات‌ ‌التدريبية‌ والبيئة‌ ‌التدريبية ‌هي‌ الأكثر تميزاً.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

تقييم فعالية التدريب في المؤسسات الإعلامية من وجهة نظر العاملين الإعلاميين "دراسة حالة قناة سما الفضائية". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/1242