دراسة إمكانية استخدام الوقود النووي MOX في مفاعل الجيل الرابع ALLEGRO
الكلمات المفتاحية:
مفاعل، ALLEGRO، الجيل الرابع، التبريد بالهليوم، مفاعلات درجات الحرارة العالية جداً (VHTR)الملخص
تم في هذا البحث دراسة إمكانية استخدام الوقود المختلط MOX في مفاعل البحث المبرد بغاز الهليوم من الجيل الرابع والمقترح أوروبياً ALLEGRO بدون التقيد بالمعايير الأوربية كدرجة الحرارة على محور الوقود وعلى غلاف الوقود، ودلت النتائج أن:
هناك إمكانية لاستخدام الوقود MOX في المفاعل ALLEGRO وتحقيق مراديد ترموديناميكية عالية بالنسبة لدورة الهليوم في الدارة الأولية للمفاعل تبلغ نحو 50% باستخدام كربيد السيليسيوم بدلاً من الفولاذ اللاصدئي باعتبار أن درجات الحرارة العالية تعيق استخدامه غلافاً للوقود.
الوقود MOX صالحاً للاستخدام في مفاعلات الجيل الرابع في درجات الحرارة العالية، عندئذ يبدو المفاعل ALLEGRO وكأنه مفاعل من النوع VHTR والذي يُشغل بالنترونات الحرارية، علماً أن المفاعل ALLEGRO هو من النوع السريع.