دراسـة أثـر درجـة الحـرارة وطول المسار الضوئي على طيـف النفـاذية الضوئية بأوسـاط مائيـة مختلفـة

المؤلفون

  • د. محمد سعيد معروف
  • سارية المصري

الكلمات المفتاحية:

شـعاع الليزر، المالـوكس، النفـاذية الضوئية، طول المسـار الضوئي، درجـة الحـرارة

الملخص

يهـدف هذا البحـث إلى دراسـة تأثيـر درجـة الحـرارة وطول المسار الضوئي على النفاذية الضوئية في الوسط المائي بتراكيز مختلفة – يتم تحقيقها بإضـافة الملـح ومـادة المالـوكس [  and ]. يتكون إعداد المختبر من أشعة الليزر المرئية ذات الأطوال الموجية المختلفة، تتضمن: ليزر He-Ne بطـول مـوجي 632.8 nm واستطاعة 5 mW، وليـزر أحمـر بطـول مـوجي 635 nm واستطاعة 100 mW، وليـزر أخضـر بطـول مـوجي 532 nm واستطاعة 200 mW، وليـزر أزرق بطـول مـوجي 445 nm واستطاعة 100 mW. يمر شعاع الليزر عبر حـوض ماء زجاجي بمسـافة 50 cm للوصول إلى جهاز كاشـف ضوئي يقيـس الاستطاعة الضـوئية بالـmW  لحسـاب النفـاذية الضوئية.

أوضحت النتائج التجريبية لهذا العمل: أن النفـاذية الضوئية لجميع الأطـوال الموجيـة المعتبـرة تتناقص في الوسـط المـائي مع ارتفـاع درجـة حـرارة المـاء وازدياد طول المسـار الضـوئي، وأن عمليـة تـناقص النفاذية الضوئية تعتمد على الطـول الموجي لليزر المستخدم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

كيفية الاقتباس

د. محمد سعيد معروف, & سارية المصري. (2023). دراسـة أثـر درجـة الحـرارة وطول المسار الضوئي على طيـف النفـاذية الضوئية بأوسـاط مائيـة مختلفـة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(4). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/9882