تمييز الحد بين السينومانيان والتورونيان باستخدام النطاقات التجمعية للمنخربات في السلسلة الساحلية /سوريا/

المؤلفون

  • هبة شمعة
  • د. كايد معلولة
  • د. سامر كنجو

الكلمات المفتاحية:

السينومانيان، التورونيان، النطاقات التجمعية، المنخربات، البيوستراتيغرافيا

الملخص

استخدمت في هذه الدراسة طريقة كمية (النطاقات التجمعية) لتمييز الحد بين طابقي السينومانيان والتورونيان في ستة مقاطع تمتد على طول السلسلة الساحلية غرب سوريا. تعطي المعالجة النهائية للنتائج باستخدام أنواع المنخربات البلانكتونية والقاعية خمسة نطاقات تجمعية نموذجية لتأريخ فترة الحد بين طابقي السينومانيان والتورونيان في المقاطع السابقة. يعتبر النطاق التجمعي الخامس الأكثر إنتاجية حيث تم تحديده بشكل مؤكد في خمسة مقاطع، وبشكل تلقائي في مقطع واحد فقط وبالتالي يمثل أفضل النطاقات المحددة.

يختلف عدد النطاقات المحددة (المؤكدة) من مقطع لآخر ما بين نطاقين في مقطعي بمسقوس ومعمل الإسمنت إلى ثلاثة نطاقات في مقاطع الجميلية وجنين ودير ماما في حين تم تحديد النطاقات الخمسة كاملة في مقطع اسقبلة والذي يمثل أكثر المقاطع سماكة، ويعود اختلاف عدد النطاقات التجمعية المحددة في المقاطع

بشكل أساسي مع غياب المعقد المستحاثي الذي يحدد هذه النطاقات والذي يفسر بغياب للرسوبات الحاوية على هذا المعقد وبالتالي يمكن ملاحظة وجود ثغرة ستراتيغرافية واضحة ضمن مقاطع الدراسة في حين يمثل مقطع اسقبلة استمرار واضح للترسيب.

تدل المقارنة البيوستراتيغرافية بين النطاقات التجمعية مع نطاقات المنخربات الكلاسيكية في مقطعي بمسقوس ومعمل الإسمنت إلى كون الحد بين السينومانيان والتورونيان يوافق القسم الأدنى من النطاق التجمعي الخامس في أغلب المقاطع باستثناء مقطع بمسقوس حيث يقابل القسم الأوسط من النطاق الخامس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-25

كيفية الاقتباس

تمييز الحد بين السينومانيان والتورونيان باستخدام النطاقات التجمعية للمنخربات في السلسلة الساحلية /سوريا/. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/8661