تأثير الأوساط المغذية المعززة بمنظمات النمو النباتية في تجذير السلالات الخضرية النامية في الزجاج للديجتالس الأرجواني  Digitalis purpurea. L

المؤلفون

  • محمد أحمد العـقاب جامعة دمشق mohammed.aloqab1@damascusuniversity.edu.sy
  • سليم حسين زيد جامعة دمشق S.zaid@damascusuniversity.edu.sy
  • يوسف نور الدين العموري الهيئة العامة للتقانة الحيوية Y.amori@ncbt.gov.sy

الكلمات المفتاحية:

التجذير، الديجتالس الارجواني، السلالات الخضرية، الأوساط المغذية، منظمات النمو النباتية

الملخص

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير بعض الأوساط المغذية ومنظمات النمو النباتية في تجذير سلالات خضرية نامية في الزجاج من الديجتالس الإرجواني.

اجريت التجارب من خلال سلسلة متدرجة من التراكيز لمجموعة من الأوكسينات (ثنائي كلوروفينوكسي حمض الخل 2.4-D، اندول حمض الخل IAA، نفثالين حمض الخل NAA) والسيتوكينينات (بنزيل امينو بيورينBAP ، الكينتينKin ، بنزيل أدنينBA) وحمض الجبريليك  GA3 في أربعة أوساط مغذية (MS, LS, B5, 5C01) لتحديد الوسط والتركيز الأمثل للتجذير.

أظهرت النتائج تباين في نسبة تحفيز الجذور بالاعتماد على الوسط المغذي ونوع منظم النمو وتركيزه.

تفوق الوسط  B5المعزز ب IAA معنوياً بالمقارنة مع الأوساط المدروسة، وحققت السلالتين الخضريتين  DPM1, DPM3أفضلية معنوية بنسبة تحفيز 90% عند المعاملة بـ0.5 ملغ/ليتر من  IAAفي الوسط B5.

وأظهرت النتائج تفوقاً معنوياً للوسط  MSالمعزز بـ NAA بالمقارنة مع الأوساط المدروسة، وحققت السلالة  DPM1المعاملة بـ 0.5 ملغ/ ليتر من  NAAفي الوسط MS  تفوقاً معنوياً بنسبة تحفيز 85% بالمقارنة مع السلالات الخضرية المدروسة في الأوساط المغذية.

وتفوقت السلالة الخضرية DPM3 المعاملة بــ  0.5ملغ/ليتر من حمض الجبريليك GA3  المضاف للوسط B5 تفوقاً معنوياً بنسبة تحفيز 90% بالمقارنة مع السلالات المدروسة في الأوساط المختلفة.

يعود التباين في نسب تحفيز الجذور الى اختلاف مكونات الوسط المغذي ونوع منظمات النمو وتركيزها وآلية تأثيرها الفيزيولوجي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-24

كيفية الاقتباس

تأثير الأوساط المغذية المعززة بمنظمات النمو النباتية في تجذير السلالات الخضرية النامية في الزجاج للديجتالس الأرجواني  Digitalis purpurea. L. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/6222

المؤلفات المشابهة

1-10 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.