تسجيل أربعة أنواع جديدة من الحزازيات الحقيقية جانبية الإثمار أول مرة في سورية

المؤلفون

  • مصطفى خليل اسماعيل جامعة دمشق
  • د. لبنى عبد المجيد مقراني أستاذ مساعد في قسم علم الحياة النباتية، كلية العلوم، جامعة دمشق l.mokrani@damascusuniversity.edu.sy
  • د.أمينة مصطفى ابراهيم دكتورة في قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة دمشق amina.ibrahim@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الحزازيات الحقيقية، جانبي الإثمار، أنواع جديدة، الحفة، سورية.

الملخص

أجري هذا البحث عام 2021 في منطقة الحفة (محافظة اللاذقية) في إطار مشروع التنوع الحيوي النباتي في سورية. بيّنت النتائج وجود خمسة أنواع من الحزازيات الحقيقية جانبية الإثمار Pleurocarpous، أربعة منها تسجل لأول مرة في سورية وهي:

Leptodictyum riparium (Hedw.) Warnst, Rhynchostegium murale (Hedw) Schimp, Eurhynchium praelongum (Hedw.) Schimp, Homalia lusitanica Schimp.

وقد اعتُمد في التصنيف على وصف أجزاء النبات العروسي Gametophyte والنبات البوغي Sporophyte بما يتفق مع العديد من المراجع الأساسية والمفاتيح التصنيفية العالمية. بالإضافة إلى ذلك تم تقييم بعض العوامل البيئية والمناخية التي تؤثر في انتشار تلك الأنواع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

مصطفى خليل اسماعيل, د. لبنى عبد المجيد مقراني, & د.أمينة مصطفى ابراهيم. (2024). تسجيل أربعة أنواع جديدة من الحزازيات الحقيقية جانبية الإثمار أول مرة في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5581