اصطناع مشتقات جديدة من الفلورين -2- كربألدهيد بتشكيله أسس شيف بتفاعله مع أمينات حلقية غير متجانسة ودراسة بنيتها وفعاليتها المضادة للتأكسد

المؤلفون

  • ايلاف آلوسي جامعة دمشق
  • د. فاروق عبدالله قنديل أستاذ دكتور في قسم كيمياء، جامعة دمشق
  • د.عدنان محمود ديب أستاذ دكتور في قسم كيمياء، جامعة دمشق. adnan.dib@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

أسس شيف، فلورين ، لورين -2-كاربألدهيد، 5,3، دي أمينو 4,2,1-تريازول، 5-أمينو 4,3,1-ثياديازول 2- ثيول، الفعالية المضادة للتأكسد، 2,2-ثنائي فنيل-1-بيكريل هيدرازيل) DPPH.

الملخص

تناول هذا البحث اصطناع مشتقات جديدة من أسس شيف من تفاعل فلورين -2- كربألدهيد مع أمينات حلقية غير متجانسة ذات فعالية مضادة للتأكسد وهي: المشتق(I) 2',2) – ثنائي فلورينيديلين) 5,3 – ثنائي أمينو 4,2,1- تريازول، والمشتق (II) 5-مركبتو–N-(2- فلورينيليدين) أمينو 4,3,1-- تياديازول من تفاعل فلورين-2-كاربألدهيد مع بعض الأمينات الحلقية. ودرست طرائق اصطناع هذه المركبات وحددت خواصها وثوابتها الفيزيائية.حددت هوية المركبات المصطنعة باستخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء(FT-IR) ومطيافية الكتلة (LC-MS). واختبرت فعاليتها المضادة للتأكسد من خلال قياس قدرتها على كنس الجذر الحر DPPH.. حسبت نسبة كنس الجذور الحرة للمركبات المحضرة وقورنت نتائجها مع سلسلة عيارية من حمض الأسكوربك.

(FT-IR) ومطيافية الكتلة (LC-MS). واختبرت فعاليتها المضادة للتأكسد من خلال قياس قدرتها على كنس الجذر الحر DPPH. . حسبت نسبة كنس الجذور الحرة للمركبات المحضرة وقورنت نتائجها مع سلسلة عيارية من حمض الأسكوربك .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

ايلاف آلوسي, د. فاروق عبدالله قنديل, & د.عدنان محمود ديب. (2024). اصطناع مشتقات جديدة من الفلورين -2- كربألدهيد بتشكيله أسس شيف بتفاعله مع أمينات حلقية غير متجانسة ودراسة بنيتها وفعاليتها المضادة للتأكسد. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5542