اختبار فاعلية التلقيح الحيوي الميكوريزي كبديل بيئي عن الأسمدة في نمو نوعين من الفصيلة القرعية

المؤلفون

  • د.سهيل علي نادر أستاذ مساعد، قسم البيولوجيا النباتية، كلية العلوم، جامعة دمشق. Souhel.nader@damascusuniversity.edu.Sy

الكلمات المفتاحية:

التلقيح الحيوي، الميكوريزا، البيئة التعايشية، الخيار، الكوسا، Glomeromycota

الملخص

يهدف التلقيح الحيوي إلى خلق بيئة تعايشية ميكوريزية أو ريزوباكتيريةعمادها تبادل المنفعة بين الأطراف المتعايشة ولاسيما مع نباتات غير تعايشية بالأصل، تم اختيار نباتي الخيار  C. sativus L. والكوسا C. pepo L. اللذان لُقحا بطريقتين: استخدام تربة غنية بأبواغ الفطر التعايشي G. intraradices، وجذور نبات الإفوربEuphorbiasp. المتعايش مع الفطر المذكور، جرت المراقبة الدائمة لنمو النباتين وبعد المقارنة مع النباتات الشاهدة أكدت النتائج على الفعالية العالية والمهمة للتلقيح الحيوي في تحسين مختلف معايير النمو المدروسة عند النباتين ولو بشكل مختلف نسبياً بين النباتين حيث لوحظ زيادة في عدد الأوراق والأزهار والثمار ومساحة الأوراق والأوزان الرطبة والجافة للجملتين الهوائية والجذرية.

كما تم تقدير اعتمادية النباتات على الفطر والتي تراوحت بين 22-45% عند الخيار وبين 28-37% عند الكوسا، أما بالنسبة للمكرزة فقد تم تقدير نسبتها والتي تبدلت بين 58 و60% عند الكوسا وبين 62 و65% عن الخيار.

تؤكد نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة في هذا المجال على أهمية الاعتماد على التلقيح الحيوي الميكوريزي للخيار والكوسا في تحسين معايير النمو والإنتاج الأمر الذي يفتح الباب واسعاً أمام التقليل من استخدام الأسمدة الكيميائية التقليدية وتبني فكرة التلقيح الحيوي كسماد مكمل للسماد الكيميائي وبديل بيئي نسبياً عنه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

د.سهيل علي نادر. (2024). اختبار فاعلية التلقيح الحيوي الميكوريزي كبديل بيئي عن الأسمدة في نمو نوعين من الفصيلة القرعية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5470