استخدام تقنية التفاعل السلسلي للبوليميراز بالزمن الحقيقي Qrt-PCR لتقدير كمية التعبير الجيني لـــ بروتين C-Flip

المؤلفون

  • عدنان علي اسبر جامعة دمشق
  • رشا مسعود جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

بروتينC-FLIP، التعبير الجينيَّ، تقنية rtPCR، سرطان القولون

الملخص

يعد التنبؤ بالسرطان من خلال بيانات التعبير الجيني مجالًا مهمًا وصعبًا للبحث في مجال البيولوجيا الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية، هدفت هذه الدراسة إلى تقدير كمية الرنا المرسال في عينات نسيجية سرطانية وأخرى من عينات نسيجية سليمة وبالتالي قياس التعبير الجينيَّ لـ بروتين C-FLIP  كمياً في النسيج عن طريق تحرَّي عددِ المنتسخات transcripts، باستخدام تقنية qRT-PCR وذلك بغرض استخدامه في التشخيص والكشف المبكر عن الأمراض (سرطان القولون).  وبحسب الأدبيات الطبية، توافق قيمة الأمثال fold التي تزيد عن 1.5 زيادة في التعبير الجيني overexpression، في حين أن نقصانها عن 0.7 يوافق انخفاض في التعبير.

حيث أظهرت نتائج هذه الدراسة زيادة في التعبير الجيني لبروتين C-FLIP لمجموعة العينات النسيجية السرطانية، فيما أظهرت بأن قيم التعبير الجيني لبروتين C-FLIP في العينات النسيجية السليمة تقع ضمن المجال (0.7 – 1.5). يمكن عد هذه النتيجة مؤشراً تنبوئياً يعطي الفرصة لإجراء دراسات مستقبلية على عدد أكبر من العينات ومقارنة النتائج مع دراسة ضمن عينات دموية لمرضى سرطان القولون والمستقيم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-17

كيفية الاقتباس

استخدام تقنية التفاعل السلسلي للبوليميراز بالزمن الحقيقي Qrt-PCR لتقدير كمية التعبير الجيني لـــ بروتين C-Flip. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5181