عزل خلايا الأرومة الليفية الجلدية من جلد الجرذان Wister rat البالغة واستنباتها

المؤلفون

  • نبال كبول

الكلمات المفتاحية:

الأرومة الليفيّة، جلد الجران، الاستنبات الخلوي

الملخص

يهتم الباحثون في استنبات الخلايا الجذعية وحفظها سواءً أكانت جنينية أم بالغة لأغراض علمية وعلاجية، تعد الأرومة الليفيّة  Fibroblastأصل اللحمة المتوسطة mesenchymal origin، واستُخدمت في تطبيقات العلاجات الخلويّة كونها تساهم في عملية التئام الجروح ولها قدرة تجديد عالية.

 تمّ عزل الأرومات الليفيّة من جلد الجرذان البالغة (20 جرذاً ذكراً بالغاً)، واستنباتها في وسط DMEM وFBS 15% ضمن علبة استنبات مطلية بالجيلاتين في حاضنة CO2 وفق الشروط (5%co2- درجة حرارة 37° -رطوبة (75، وتمت دراسة الأرومات الليفية بوساطة المجهر المقلوب حيث لوحظت خلايا ذات استطالات وتفرعات عديدة أظهرت التصاقاً واضحاً بقاع علبة الاستنبات، وبدا وسط الاستنبات شفّافاً دون أية عكارة أو تلوّث جرثوميّ أو فطريّ، وحافظ الوسط على اللّون الورديّ. وخلال التجارب تم اختيار الشروط الأكثر ملاءمة مع بذل الجهود اليومية الحثيثة والمتواصلة لإبقاء تلك الخلايا سليمة ومحمية حتى تتكاثر بسهولة ويسر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

كيفية الاقتباس

نبال كبول. (2023). عزل خلايا الأرومة الليفية الجلدية من جلد الجرذان Wister rat البالغة واستنباتها. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(4). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4774