التغيرات البيئية القديمة لرسوبات السينومانيان الأدنى- الأوسط (تشكيلة صلنفة) في القسم الجنوبي من السلسلة الساحلية (سوريا)

المؤلفون

  • سامر محمد كنجو جامعة دمشق-كلية العلوم samer.kenjo@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

النانوفوسيل الكلسية، السينومانيان، الغزارة النسبية، المكونات الأساسية، بيئة الترسيب

الملخص

تم إجراء دراسة كمية للرسوبات المتكشفة العائدة لتشكيلة صلنفة (سينومانيان أدنى-أوسط) باستخدام بعض الأنواع الدالة مناخيا للنانوفوسيل الكلسية في مقطعي الناصرة وصافيتا في القسم الجنوبي من السلسلة الساحلية. تظهر معالجة النتائج الإحصائية نفس الاتجاه العام لتغير غزارة الأنواع خلال الفترة المدروسة في مقطعي الدراسة. يبدأ السينومانيان الأدنى بقيم مرتفعة للغزارة النسبية للنوعين W. barnasae, R.asper . تبدأ هذه القيم بالتناقص التدريجي باتجاه أعلى السينومانيان الأوسط. بشكل معاكس لما سبق تزداد غزارة النوعين B.constans, Z.erectus تدريجيا اعتبارا من رسوبات السينومانيان الأدنى باتجاه السينومانيان الأوسط. تشير تحاليل المكونات الأساسية لوجود عاملين يؤثران على تغير غزارة أنواع النانوفوسيل الكلسية، العامل الأول هو تزايد درجة حرارة مياه البحر بالانتقال إلى السينومانيان الأوسط والمرتبط بتزايد في غزارة أنواع المياه الدافئة W. barnasae, R.asper ، والعامل الثاني تغير في تدفق المواد العضوية خلال السينومانيان الأدنى من خلال تزايد غزارة أنواع الإنتاجية العالية ( B.constans, Z.erectus). تسيطر شروط التغذية الذاتية خلال السينومانيان الأدنى مرتبطة بتزايد في تدفق المواد العضوية وشروط إنتاجية بيولوجية ضعيفة خلال السينومانيان الأوسط متعلقة يتزايد في عمق بيئة الترسيب في مقطعي الدراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-17

كيفية الاقتباس

التغيرات البيئية القديمة لرسوبات السينومانيان الأدنى- الأوسط (تشكيلة صلنفة) في القسم الجنوبي من السلسلة الساحلية (سوريا). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4636