تقييم التأثير الأليلوباثي لمستخلص مائي لأوراق أربعة أنواع نباتية في إنبات بذور بعض النباتات الاقتصادية ونمو بادراتها

المؤلفون

  • د.سهيل نادر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

أليلوباثي، المستخلص المائي للأوراق، الإنبات، نمو الجذور، البادرات

الملخص

تضمن البحث دراسة تأثير الأنشطة الحيوية للمستخلص المائي لأوراق أربعة أنواع نباتية (صنوبر، سرو، كافور، جوز) في إنبات بذور أربعة أنواع اقتصادية (قمح، شعير، ذرة، بندورة) ونمو جذورها وبادراتها.

جمع 1كغ من الأوراق الناضجة لكل نوع وبعد تجفيفها في المختبر بعيداً عن الضوء، تم طحنها وحُضرت المستخلصات بتراكيز 50 و100غ/ل من كل نوع وخلطات بتراكيز مختلفة من الأنواع النباتية الأربعة؛ زُرعت 10بذور في كل أُصيص بمعدل 3 مكررات لكل حالة، ورُويت بالمستخلص مرتين في الأسبوع مدة ستة أسابيع وأُخذت القراءات عند كل سقاية.

بينت النتائج أن بداية الإنبات في بعض المعاملات كان متطابقاً مع الشاهد عند القمح، والشعير، أما بعضها الآخر فقد سرّع البدء بالإنبات وبدأ فعلياً قبل الشاهد بأسبوع عند القمح والذرة والشعير، ومن المعاملات ما أخّر بداية الإنبات وأطال مدته، فقد بلغ التأخير في بدء الإنبات 10أيام للقمح، 5-25 يوماً للذرة، 6-7 أيام للشعير، 4-15 يوماً للبندورة، هناك بعض المعاملات ثبطت الإنبات تماماً عند كافة الأنواع، كماخفضت كافة المعاملات من عدد البذور النابتة وسرعة الإنبات ونسبته المئوية والتي تراوحت بين40-66.7%، 13-70%،13-66.7%، 86.7-93.3%، عند القمح والذرة والشعير والبندورة على الترتيب. أما مدة بلوغ الإنبات ذروته فقد اختلفت كثيراً حسب المعاملات ضمن النوع الواحد وكذلك بين الأنواع، كما زاد بعض المعاملات من متوسط طول البادرات مقارنة بالشاهد وبعضها الآخر خفّض من طولها، والأمر مختلف من معاملة لأخرى ومن نوع لآخر.

أما طول الجذور ففي ثلاث معاملات فقط زاد طول الجذور عند القمح والشعير، أما باقي المعاملات فقد ثبطت بدرجات مختلفة من نمو الجذور وتراوحت نسبة انخفاض طول الجذور مقارنة بالشاهد: بين 2-69.5% عند القمح، 7-56% عند الذرة، 7.5-62% عند الشعير، 41-55% عند البندورة، إن المستخلصات التي نشّطت نمو الجذور والبادرات كانت بتراكيز مختلفة ضعيفة غالباً. أكدت أن تأثير المستخلصات يختلف معنوياً حسب المسحوق وتركيزه وتركيب الخلطة وتركيزها ونوع النبات المستهدف وهذا ما أكدته الدراسة الإحصائية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

تقييم التأثير الأليلوباثي لمستخلص مائي لأوراق أربعة أنواع نباتية في إنبات بذور بعض النباتات الاقتصادية ونمو بادراتها. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4567