دراسة العلاقة بين مقاومة الخلايا MDA-MB-231 لمركب السيسبلاتين والتحول الظهاري الميزانشيمي

المؤلفون

  • يمان الغميان د. شادي سكرية د. حسام مراد

الكلمات المفتاحية:

سرطان الثدي، السيسبلاتيين، المقاومة الخلوية للعلاج الكيميائي، التحول الظهاري الميزانشيمي

الملخص

يعد سرطان الثدي السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء في جميع أنحاء العالم. ويعدّ من الأورام غير المتجانسة على المستوى الجزيئي وبقابلية استجابتها للعلاج الكيميائي. وجدت الدراسات أن مقاومة السرطانات للعلاج الكيميائي هي السبب الرئيس لفشل العلاج وارتفاع معدل الوفيات. وتربط الأدلة الحديثة بين عملية التحول الظهاري الميزانشيمي Epithelial to Mesenchymal Transition- EMTواكتساب المقاومة للعلاج الكيميائي. قمنا في هذا البحث بدراسة مقاومة الخطين الخلويين المشتقين من سرطان الثدي MDA-MB-231 وMCF7 للسيسبلاتين وبتحديد الحالة الظهارية/الميزانشيمية لهذه الخلايا على المستوى المورفولوجي والجزيئي.

حُسبت قيمة المقاومة للسيسبلاتين بطريقة اللونية (XTT) بعد معالجة الخطين MDA-MB-231 وMCF7 بتراكيز متزايدة من السيسبلاتين. دُرست الفروقات ما بين الخلايا على المستوى الشكلي باسخدام المجهر الضوئي وعلى المستوى الجزيئي بدراسة التعبير الجيني لأهم الجينات الناظمة لهذه الآلية بتقانةReal time PCR (qPCR) ، كما حسبت قيمة مؤشر Snail/E-cadherin لاستخدامها في مقارنة الحالة الظهارية/الميزانشيمية للخلايا MDA-MB-231 وتحديدها.

أشارت النتائج إلى أن المعالجة بالسيسبلاتين أدت إلى انخفاض في قيمة الحيوية الخلوية لكلا الخطين المدروسين، حيث أظهرت الخلايا MDA-MB-231 مقاومة أكبر بالمقارنة مع الخلايا MCF7. وأظهرت صور المجهر الضوئي الشكل المورفولوجي الشبيه بالمغزل للخلايا MDA-MB-231. بلغت قيمة مؤشر Snail/E-cadherin للخلايا MDA-MB-231 5.2 بالمقارنة مع الخلايا MCF7. بينت نتائج التعبير الجيني أن هناك انخفاضاً معنوياً في تعبير الجينات E-cadherin وEPCAM المنظمة للحالة الظهارية. ترافق هذا الانخفاض مع زيادة معنوية في التعبير الجيني للجينات المحفزة لآلية EMT مثل SNAIL وZEB1 وTWIST2.

نستنتج أن مقاومة الخط الخلوي MDA-MB-231 للعلاج بالسيسبلاتين تترافق بحالة خلوية أقرب للحالة الميزانشيمية منه للحالة الظهارية، لذا من الممكن أن يكون استهداف الجينات المسؤولة عن EMT طريقةً فعالةً في عكس صفة المقاومة وزيادة فعالية العلاج الكيميائي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-08

كيفية الاقتباس

دراسة العلاقة بين مقاومة الخلايا MDA-MB-231 لمركب السيسبلاتين والتحول الظهاري الميزانشيمي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/322