تعيين المحتوى الكيميائي لثمار نبات الخرينيبة Prosopis farcta السوري وتقييم الفعالية المضادة للتأكسد في الزجاج

المؤلفون

  • د. ثناء محمد حرامي د. أمينة مصطفى ابراهيم

الكلمات المفتاحية:

الخرينيبة، الفينولات، الفلافونوئيدات، الفعالية المضادة للتأكسد

الملخص

 

يهدف البحث إلى تعيين المحتوى الكيميائي لخلاصة الهكسان لثمار الخرينيبة Prosopis faracta (Banks et Sol.) Macbride السوري بواسطة تقانة الكروماتوغرافية الغازية – مطيافية الكتلة(GC-MS) ، وتقييم الفعالية المضادة للتأكسد للخلاصة الإيتانولية بدراسة قدرتها على تثبيط الجذور الحرة باستعمال جذر  . تم الكشف الكيميائي للمكونات الفعالة باستعمال الكواشف اللونية وكواشف الترسيب المعروفة. حُدد المحتوى الكلّي للفينولات والفلافونوئيدات بطريقة كاشف الفولين- سيوكالتو وكلوريد الألمنيوم على التوالي. أشارت نتائج الكشف الكيميائي إلى وجود الفلافونوئيدات والتانينات والصابونينات، في حين تغيب الإنثراكينونات والقلويدات في ثمار النبات. أظهرت النتائج محتوىً عالياً من الفينولات والفلافونوئيدات في ثمار النبات، فقد بلغ المحتوى الكلي للفينولات (18.018±0.37mg GAE/g plant)، والمحتوى الكلي للفلافونوئيدات (1.295±0.210 mg QE/g plant). بينت نتائج الدراسة أنّ الخلاصة الإيتانولية لمقدار 6mg من الثمار لها قدرة عالية على تثبيط الجذور الحرة 74.39± 1.94%))، ما يشير إلى إمكانية عدّ نبات الخرينيبة من مضادات التأكسد الطبيعية.

أما بالنسبة للمركبات الكيميائية التي حدّدت في خلاصة الهكسان باستخدام GC-MS فقد  حدّد 22 مركب في خلاصة الهكسان بطريقة سوكسليه، كانت أعلى نسبة لمركب olic acid (32.93%)، ثم حمض اللينوليك  Linoleic acid, methyl ester (29.02%) الحمض الدسم غير المشبع ذو الأهمية الطبية. وتحوي الخلاصة، أيضاً، على Methyl palmitate (18.67%) وعلى حمض الشمع Stearic acid  (5.82%)، Undecane (2.06%)، 11-Octadecenoic acid(1.90%)، Dodecane (1.44%)، Arachidonic acid (0.95%).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-08

كيفية الاقتباس

تعيين المحتوى الكيميائي لثمار نبات الخرينيبة Prosopis farcta السوري وتقييم الفعالية المضادة للتأكسد في الزجاج. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/316

المؤلفات المشابهة

1-10 من 22

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.