محاولة لمعالجة بصرية رقمية لتحسين جودة المقطع السيزمي 2D

المؤلفون

  • د . نضال جوني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مقطع سيزمي، صورة رقمية، بكسل، ماتلاب، معالجة

الملخص

 تُعَدُّ معالجة المقطع السيزمي 2D كصورة رقمية أسلوباً غير تقليدي ، يساعد في إظهار أفضل للمقطع السيزمي الزمني، ويركز على ايضاح السطوح العاكسة، والبنيات تحت سطحية وذلك بالاعتماد على تصميم مجموعة من المصفيات المعتمدة في برمجيات ماتلاب Matlab .

يعد المقطع السيزمي هنا كصورة؛ وبالتالي الهدف هو تحسين هذه الصورة، وإظهار مكوناتها بشكل أفضل. يتعامل الماتلاب مع هذه الصورة رقمياً، ويقسمها إلى أجزاء هي البكسل ، حيث يقوم بتخزينها وفق نظام العدِّ الثنائي.

وبما أنه يوجد للصورة أنماط مختلفة، فإننا نتعامل معها بخوارزميات متعددة.

هناك صعوبة حقيقية في الحصول على أنظمة معالجة سيزمية متكاملة؛ مما يتيح الفرصة لمثل هذه الطريقة في الظهور، وتقديم وسيلة مساعدة غير تقليدية في تحسين المقطع السيزمي المدروس؛ وبالتالي رفع قدرة الميز، وتوضيح أفضل للمقطع من أجل التفسير.

كما أن تطبيق هذه الطريقة على مقاطع سيزمية ورقية بعد تحويلها إلى مقاطع رقمية ومقارنتها مع نتائج المعالجة الرقمية للمقطع ذاته سيمكننا من التعامل مع مثل هذه الحالات في حال عدم توفر قاعدة بيانات خاصة بها.

من خلال هذه الأساليب سوف نقوم بمعالجة الصورة للمقطع السيزمي المعالج تقليدياً، والمفسر بحيث نقوم بمقارنة نتائج الطرق التقليدي مع هذا الأسلوب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-26

كيفية الاقتباس

محاولة لمعالجة بصرية رقمية لتحسين جودة المقطع السيزمي 2D. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1238