تسجيل الأفورب Euphorbia hyssopifolia L. (من الفصيلة الأفوربية Euphorbiaceae) نوعاً جديداً في الفلورا السورية

المؤلفون

  • د. جورجيت بابوجيان

الكلمات المفتاحية:

فلورا سورية، الأفورب، المعايير التصنيفية

الملخص

تُعدّ الدراسات الفلورية المصدر المرجعي الأهم الذي يأخذ به المهتمون بمجال التنوع الحيوي النباتي وخاصة التصنيف النباتي، كما تشكل القراءات الفلورية ركيزة علمية مهمة لمقاربة نتائج دراسات جديدة بها.

أمكن تسجيل النوع Euphorbia hyssopifolia L. لأول مرة في سورية، حيث لم تشِر الدراسات السابقة إليه. أُجريت دراسة مورفولوجية وتشريحية للأوراق. تميَّزت أوراق النوع المدروس بتعريق من النمط Pseudo-Brochidodromous، الذي يتبع النمط الأساس Pinnate-Camptodromous Type. أظهرت دراسة مسارات العروق ضمن صفيحة الورقة انتماء تشكيلة حقول الإنتركوستال إلى الشكل Prostrata-Form.

أوضحت الدراسة التشريحية للبشرة السفلية لدى النوع وجود 3 أنماط من الثغور Anisocytic, Anisotricytic, Anomocytic.

أُجريت مقارنة نتائج خصائص الأوراق المورفولوجية مع تسعة أنواع مدروسة بهذا المعيار. أمكن الحصول على شجرة القرابة التصنيفية بإجراء التحليل العنقودي من خلال الاستفادة من 43 صفة لهذا التحليل. انضم النوع Euphorbia hyssopifolia إلى العقدة الثانية التي انتمت إلى عنقود Prostrata-Form وأبدى نسبة تشابه 0.632   مع النوع E. prostrata.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-26

كيفية الاقتباس

تسجيل الأفورب Euphorbia hyssopifolia L. (من الفصيلة الأفوربية Euphorbiaceae) نوعاً جديداً في الفلورا السورية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/1232