مقارنة التركيب الكيميائي وقياسات أجزاء الجسم لنوعين من أسماك المياه العذبة ( الكارب العادي Cyprinus carpio & المشط Tilapia SP )

المؤلفون

  • د. أمير عريشه
  • د. غياث ديوب

الكلمات المفتاحية:

الكارب العادي، المشط، التركيب الكيميائي

الملخص

أجريت الدراسة في مخابر قسم علوم الأغذية في كلية الزراعة بجامعة دمشق على نوعين من اسماك المياه العذبة، الكارب العادي وسمك المشط، وذلك بمعدل 15 سمكة من كل نوع، جمعت من أحد أسواق مدينة دمشق، وذلك بهدف التعرف على الصفات الكيميائية والشكلية لهذه الأسماك وبالتالي تحديد قيمتها الغذائية ودرجة الاستفادة منها.

  أظهرت النتائج اختلاف اسماك الكارب العادي واسماك المشط في مكوناتها من الأجزاء القابلة للأكل والتركيب الكيميائي للحومها. فقد تفوقت اسماك الكارب العادي بشكل معنوي (P<0.01) في نسبة الدهن وكمية الطاقة في لحمها وكذلك في نسبة عضلات الجذع وبالتالي انخفاض نسبة الجزء غير المأكول من جسم السمك بالمقارنة مع سمك المشط، في حين كانت نسبة البروتين اعلى وبشكل معنوي في لحم سمك المشط.

   كما أظهرت النتائج وجود ارتباطات قوية ومعنوية بين جميع قياسات الجسم عند سمك الكارب وبالتالي إمكانية حساب معادلات تنبؤية معنوية تفيد في حساب قيم تقديرية. في حين على العكس لم توجد اية ارتباطات بين قياسات جسم سمكة المشط.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-29

كيفية الاقتباس

مقارنة التركيب الكيميائي وقياسات أجزاء الجسم لنوعين من أسماك المياه العذبة ( الكارب العادي Cyprinus carpio & المشط Tilapia SP ). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/8582