تصنيع الجبنة ذات الخثرة الخيطية (المضفورة) وتأثير طريقة التصنيع في خصائص الجبن.

المؤلفون

  • علا صبيح
  • محسن حرفوش

الكلمات المفتاحية:

الجبنة المضفورة، التحميض المباشر، الطريقة التقليدية، التركيب الكيميائي

الملخص

هدف هذا البحث دراسة التغيرات التي تحدث في الجبنة المضفورة عند تصنيعها من حليب الأبقار بطريقتي التحميض المباشر والطريقة التقليدية. بيّنت النتائج حدوث تغيرات هامة في الجبن نتيجة عملية التحميض والطبخ والتشليل الذي تخضع له الخثرة أثناء الصناعة. فعند استخدام طريقة التحميض المباشر في التصنيع، تمّ ملاحظة انخفاض نسبة المادة الدسمة والرماد من (46.8% و6.9%)من المادة الجافة للجبن قبل عملية التحميض والطبخ والتشليل إلى (35.9% و5.2%) من المادة الجافة للجبن بعد العملية. وكذلك الأمر بالنسبة للطريقة التقليدية، كان الانخفاض من (49.1% و7.4%) إلى (38.02%و5.8%) على التوالي للمادة الدسمة والرماد من المادة الجافة للجبن بعد العملية. في حين ارتفعت نسبة البروتين من المادة الجافة للجبن بعد عملية التشليل بالطريقتين.

كما لوحظ ارتفاع رقم pH من(5.7) إلى(5.8) بالطريقة التقليدية وإلى (6) بطريقة التحميض المباشر. وقد انعكست هذه التغيرات على الخصائص الحسّية للمُنتج النهائي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-23

كيفية الاقتباس

تصنيع الجبنة ذات الخثرة الخيطية (المضفورة) وتأثير طريقة التصنيع في خصائص الجبن. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/7404

المؤلفات المشابهة

1-10 من 64

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.