رصد وتقليل متبقيات بعض المبيدات في أوراق الملفوف المجموعة من سوق الهال بدمشق في 2021

المؤلفون

  • محمد عامر ركابي كلية الهندسة الزراعية - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مبيدات الآفات، كشف بقايا المبيدات، تقليل متبقيات المبيدات، ملفوف

الملخص

أجري البحث لتحديد متبقيات أربعة من مبيدات الآفات وهي: (Cypermethrin وDeltamethrin) التابعة لمجموعة المبيدات البيروثرويدية العضوية و(Chlorpyrifos وDimethoate) التابعة لمجموعة المبيدات الفوسفورية العضوية، لدراسة متبقياتها في أوراق الملفوف المجموعة من سوق الهال في الزبلطاني- دمشق، سورية، خلال شهري تشرين ثاني وكانون أول من عام 2021، وتم تقدير المتبقيات باستخدام الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء (HPLC) بكاشف الأشعة الفوق بنفسجية (UV) والكروماتوغرافيا الغازية المزودة بوحدة الكتلة.

أظهرت النتائج وجود متبقيات المبيدات الأربعة المدروسة وبتراكيز مختلفة في العينات المدروسة. فوجدت متبقيات المبيدان Dimethoate وChlorpyrifos بتراكيز أعلى من قيم الحدود القصوى المسموح بها (MRL) حسب الاتحاد الأوربي في 16.67 و50 % على التوالي من العينات الكلية. وبينت النتائج أن مبيد Dimethoate هو المبيد الأكثر تكراراً في العينات، تلاه كلاً من المبيدين Cypermethrin وDeltamethrin.

كما شملت الدراسة تقييم فاعلية العمليات المنزلية التالية: كالغسيل بماء الصنبور مع الفرك باليد

لمدة خمس دقائق، والنقع في محلول ملحي 2% لمدة عشر دقائق، والنقع بمحلول حمض الخل 2% لمدة عشر دقائق، والغليان لمدة خمس دقائق، وذلك بهدف إزالة بقايا المبيدات المدروسة في أوراق الملفوف. وأظهرت النتائج أنّ العمليات المنزلية خفضت بقايا المبيدات المدروسة بشكل متباين وفقاً للتركيب الكيميائي والصفات الفيزيائية والكيميائية للمبيد في أوراق الملفوف. مهما يكن كانت العمليات المنزلية أكثر فاعلية لإزالة متبقيات مبيد Chlorpyrifos مقارنة بالمبيدات الأخرى. وكانت عمليتي النقع بالمحلول الملحي والمحلول الحمضي أكثر فاعلية مقارنة بباقي العمليات المنزلية المدروسة في خفض متبقيات المبيدات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

رصد وتقليل متبقيات بعض المبيدات في أوراق الملفوف المجموعة من سوق الهال بدمشق في 2021. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/6730

المؤلفات المشابهة

1-10 من 26

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.