تأثير مسحوق أوراق نبات القرع الكبير Cucurbita maxima Duck في إدارة أعشاب محصول البصل Allium cepa L.

المؤلفون

  • عماد غيانه

الكلمات المفتاحية:

التأثير التثبيطي، بودرة، القرع الكبير، Cucurbita maxima Duck، الأعشاب الضارة

الملخص

نفذت الدراسة الحالية بهدف دراسة التأثير الأليلوباثي لمسحوق أوراق نبات القرع الكبير Cucurbita maxima على الأعشاب المرافقة لمحصول البصل  Allium cepa   في الإنبات وبعض صفات النمو في حقول مركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية في كلية الهندسة الزراعية بجامعة دمشق (سورية) خلال العام 2020. أدت جميع المعاملات إلى خفض معنوي في عدد نباتات الأعشاب بالمقارنة مع الشاهد السلبي (فقط ماء) حيث كان عدد  نباتات الأعشاب 23.3. بينما أدت معاملة مبيد ترايفلورالين (الشاهد الإيجابي)إلى التأثير معنوياً بالنسبة لأعداد نباتات الأعشاب (3.31) تلتها معاملة 200غ/ خط حيث خفضت أعداد نباتات الأعشاب إلى 8.32 وتوافقت مع معاملة 150غ/ خط (10.65) وكانت معاملة 100غ/ خط الأقل تأثيراً (14.15) نبات/خط. لقد ساهمت في جميع المعاملات لتخفيض نسبة المادة الجافة للأعشاب في المعاملات المختلفة وكان أفضل المعاملات معاملة مبيد الأعشاب بالتركيز الموصى به (قبل الزراعة ب5  أيام) 19.02 غ/خط  وتوافقت هذه النتائج مع معاملة 200 غ بودرة /خط مع نصف تركيز المبيد (قبل الزراعة  ب 5 أيام) 20.57غ/خط ثم تلتها باقي المعاملات.

لم تحقق المعاملة 100 غ بودرة/خط مع ربع تركيز المبيد (قبل الزراعة ب 5 أيام) فروق معنوية مع الشاهد السلبي و يشير هذا إلى أهمية استخدام مسحوق نبات القرع للتقليل من كمية المبيد المستخدمة. وجد أيضاً أن معاملة المبيد (التركيز الموصى به من ترايفلورالين قبل الزراعة ب 5 أيام) أدت إلى تحقيق أعلى نسبة مادة جافة لنباتات البصل 57.14 غ تلتها معاملة 200 غ/خط مع نصف التركيز الموصى به من مبيد الأعشاب (قبل الزراعة ب 5 أيام) والتي حققت 43.55 غ ثم معاملة 150 غ/خط مع نصف التركيز الموصى به من مبيد الأعشاب (قبل الزراعة ب 5 أيام) ومن ثم  في باقي المعاملات وكانت أقل نسبة في معاملة الشاهد السلبي، أي أن أية إضافة من مسحوق نبات القرع مع أو بدون المبيد قد حققت فعالية مقبولة على زيادة أوزان في نباتات المحصول.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-05

كيفية الاقتباس

تأثير مسحوق أوراق نبات القرع الكبير Cucurbita maxima Duck في إدارة أعشاب محصول البصل Allium cepa L. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/5968

المؤلفات المشابهة

1-10 من 34

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.