تأثير استخدام الصبار الأملس على بعض المؤشرات الإنتاجية والهضم عند غنم العواس

المؤلفون

  • لورا فاضل جامعة دمشق - كلية الهندسة الزراعية
  • د. فيصل ميا كلية الزراعة- جامعة دمشق
  • د. مهند منى كلية الزراعة- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

غنم العواس،، استهلاك المادة الجافة،، معامل هضم،، ميزان الآزوت

الملخص

نفذت هذه الدراسة في وحدة بحوث الأغنام، محطة الإبل الشامية، محافظة ريف دمشق، سورية في عام 2019. تم اختيار ثلاثة ذكور عواس تامة النمو متقاربة من حيث العمر (0.3±2.2 سنة) والوزن (70±2.3 كغ) بهدف دراسة تأثير إدخال الصبار الأملس في العلائق على استهلاك المادة الجافة ومعاملات الهضم وميزان الآزوت عند الأغنام. تم تنفيذ التجربة وفق تصميم المربع اللاتيني، حيث تم إيواء الكباش فردياً في صناديق هضم تمكّن من فصل الروث عن البول بشكل كامل. تضمنت التجربة ثلاث فترات جمع وتم فصل كل مرحلة عن الأخرى بمدة زمنية (10 أيام) كمرحلة تمهيدية قبل أن يتم أخذ القياسات خلال الأيام السبعة اللاحقة. خضعت الكباش لظروف رعاية متشابهة. استمرت التجربة لمدة 52 يوم. غذّيت كباش مجموعة الشاهد على عليقة مكونة من الخلطة المركزة + دريس الفصة، تم استبدال جزء من الخلطة المركزة والدريس وبالصبار الأملس بنسبة 10 و %20 على أساس المادة الجافة في المجموعتين التجريبيتين (T) و)  (T1 على التوالي.

بينت النتائج أن إدخال الصبار الأملس في علائق المجموعات التجريبية لم يكن له أثر سلبي على استهلاك المادة الجافة خلال فترة التجربة. في حين كان له تأثير إيجابي على معاملات الهضم، إذ بلغ معامل الهضم للمادة الجافة %66.9 لمعاملة الشاهد وارتفع معنويا (p<0.05)

في المجموعتين التجريبيتين (T) [1]و (T1)، كان معامل هضم البروتين الخام أعلى (p<0.05) بنسبة 7.67 و 11.98% في المجموعتين T و T1 مقارنة مع الشاهد على التوالي. أما بالنسبة لمعامل هضم المستخلص الخالي من الآزوت فقد تفوقت (p<0.05) المجموعة التجريبية الأولى (T) على الشاهد(C). كان ميزان الآزوت أو الآزوت المثبت في الجسم موجبا في المجموعات الثلاث وتفوقت المجموعتان (T) و (T1) على الشاهد C p<0.05))، وكانت القيمة الأعلى في المجموعة التجريبية الثانية بنسبة %18.66 مقارنة مع الشاهد.

 

 

 

التنزيلات

منشور

2024-03-04

كيفية الاقتباس

تأثير استخدام الصبار الأملس على بعض المؤشرات الإنتاجية والهضم عند غنم العواس. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/5566

المؤلفات المشابهة

1-10 من 86

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.