المؤشرات الشكلية للحلمات وعلاقتها مع إنتاج الحليب للبقر الشامي في سورية

المؤلفون

  • إياد الخالد
  • صاموئيل موسى
  • خالد النجار

الكلمات المفتاحية:

بقر شامي، قياسات أبعاد الحلمات، كمية الحليب الكلي واليومي، سورية

الملخص

استخدمت في هذه الدراسة 36 بقرة شامية من محطة بحوث دير الحجر لتربية البقر الشامي لأخذ وتحليل بيانات قياسات أبعاد الحلمات خلال عام 2019 لتقدير بعض المؤشرات الشكلية للحلمات وعلاقتها مع إنتاج الحليب للبقر الشامي في سورية ولتقدير العلاقات المظهرية بين أبعاد الحلمات مع بعضها ومع إنتاج الحليب الكلي. أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي (P<0.05) لترتيب موسم البقرة الأم في صفة طول الحلمة الأمامية والخلفية اليمنى واليسرى، أما في صفة قطر الحلمة فلم يكن هناك فرق معنوي، ووضحّت النتائج وجود تأثير معنوي (P <0.05) لترتيب موسم البقرة في صفة المسافة بين الحلمات الأمامية والحلمات الخلفية، والمسافة بين الحلمات الأمامية الخلفية اليمنى واليسرى، ولوحظ زيادة المسافة بين الحلمات مع تقدم ترتيب الموسم، وأشارت النتائج وجود فرق معنوي (P<0.05) لترتيب موسم البقرة في صفات ارتفاع الحلمات عن الأرض، حيث  سجلت أبقار الموسم الأول أعلى القيم مقارنة ببقية المواسم، وبيّنت النتائج وجود تأثير معنوي      (P <0.05) للمرحلة الانتاجية في قياسات طول الحلمات الأمامية والخلفية اليمنى وقياسات قطر الحلمات الخلفية اليسرى، والمسافة بين الحلمات الأمامية، والمسافة بين الحلمات الأمامية الخلفية اليسرى، وارتفاع الحلمات عن الأرض قبل وبعد الحلابة، وأظهرت النتائج تفوق المرحلة الإنتاجية الأولى في كمية الحليب اليومية المنتجة على المرحلتين الإنتاجية الثانية والثالثة وكذلك وجود تأثير معنوي (P <0.05) لترتيب موسم البقرة في إنتاج الحليب الكلي، حيث تفوقت أمات البقر المتعددة المواسم حتى الرابع على أمات أبقار الموسم الأول، وبيّنت النتائج وجود علاقة ارتباط عالية المعنوية (P <0.01) بين صفات قياسات (طول الحلمات الأمامية اليمنى واليسرى، والخلفية اليسرى) مع قياسات (قطر الحلمات الأمامية اليمنى واليسرى، والخلفية اليسرى) قبل وبعد الحلابة، ووضّحت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباط معنوي بين متوسط هذه القياسات قبل وبعد الحلابة مع بعضها البعض، وبين صفات قياسات طول وقطر الحلمات قبل وبعد الحلابة ومتوسطاتها، مع كمية الحليب الكلي، حيث بلغت (r=0.29، r=0.33، r=0.25، r=0.22، r=0.33، r=0.16، r=0.34، r=0.31)، (r=0.31، r=0.22، r=0.22، r=0.27) على التوالي.

يستنتج من الدراسة: أن قياسات الحلمة تختلف مع تقدم ترتيب موسم البقرة الأم، ولوحظ بشكل عام زيادة المسافة بين الحلمات مع تقدم ترتيب موسم الأم، وتقل المسافة بين الحلمات وسطح الأرض أيضاً مع تقدم ترتيب موسم البقرة الأم قبل وبعد الحلابة، يزداد إنتاج الحليب مع تقدم ترتيب موسم البقرة الأم حتى الموسم الثالث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-12

كيفية الاقتباس

المؤشرات الشكلية للحلمات وعلاقتها مع إنتاج الحليب للبقر الشامي في سورية . (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/532

المؤلفات المشابهة

1-10 من 118

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.