دراسة فعالية عزلات من الفطر Fusarium oxysporum . f . Sp .tuberosi على درنات البطاطا (.Solanum tuberosum L) الصنف سبونتا "Spunta"

المؤلفون

  • عماد علي التيناوي

الكلمات المفتاحية:

نبات البطاطا، صنف سبونتا، اختبارات القدرة الإمراضية، الشراسة، العفن الجاف، F. oxysporum. f. sp . tuberosi

الملخص

نفذ البحث في مختبرات إدارة بحوث وقاية النبات وقسم التقانات الحيوية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية خلال الفترة الممتدة من نيسان 2018م وحتى نهاية كانون أول 2019م، حيث جُمعت عينات من نباتات البطاطا (Solanum tuberosum L.) الصنف سبونتا(cv. Spunta)  مصابة بمرض الذبول الوعائي ودرنات مصابة بعفن نهاية الساق والعفن الجاف من مراكز الغاب وطرطوس وحمص ومحطات الجمازة والجوسية الخراب والغوطة وسرغايا التابعين للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

تم تحديد الجنسFusarium  والنوع  F. oxysporum من النباتات والدرنات، عزلت ونقية عشر عزلات وحيدة البوغ من النوع ((FOT F. oxysporum. f. sp. tuberosi على البطاطا باستخدام تقانة القُطيرة المعلّقة ودُرست الخصائص المظهرية والمجهرية لها. قُدّرت القدرة الإمراضية للعزلات الـعشرة على درنات بطاطا سليمة من صنف سبونتا (cv. Spunta) وسُجلت البيانات لكل  3مكررات من كل معاملة لكل عزلة بما فيها الشاهد. بينت النتائج أنّ جميع العزلات كانت شرسة وتكشف مرض العفن الجاف على درنات البطاطا، وأظهرت النتائج تفوّق العزلة FOT23 على جميع العزلات من حيث شدة الإصابة، بينما كانت العزلة FOT49 الأقل شراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-06

كيفية الاقتباس

دراسة فعالية عزلات من الفطر Fusarium oxysporum . f . Sp .tuberosi على درنات البطاطا (.Solanum tuberosum L) الصنف سبونتا "Spunta". (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/4893

المؤلفات المشابهة

1-10 من 168

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.