تقييم كفاءة التطعيم على أصل مقاوم والتبخير الحيوي في مكافحة نيماتودا تعقد الجذورincognita Meloidogyne على الفليفلة

المؤلفون

  • ايهاب أسامه عباس

الكلمات المفتاحية:

أصل مقاوم، تبخر حيوي، Capsicum annuum، Meloidogyne incognita، Vydate، Velum prime

الملخص

أجري هذا البحث في محافظة طرطوس عام -20202019 لتقييم كفاءة التطعيم على أصل (TANTAN) والتبخير الحيوي في مكافحة نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne incognita على الفليفلة (صنف دالاس) في البيوت المحمية، ومقارنتها مع مبيدين شائع استخدامهم في المنطقة Vydate (Oxamyl)و (Fluopyram) Velum prime، ودراسة أثر هذه المعاملات في إنتاجية النبات وكثافة النيماتودا في التربة وحساب معامل تعقد الجذور.

أظهرت النتائج زيادة في متوسط إنتاجية النبات مقارنة بالشاهد حيث تفوقت معنوياً معاملة التطعيم على أصل مقاوم (4,75كغ/نبات) يليها معاملة المبيد Oxamyl (4,58كغ/نبات) على المعاملات الأخرى، كما سجل أيضاً انخفاض في متوسط الكثافة العددية للنيماتودا في جميع المعاملات مقارنة بالشاهد وسجلت معاملة التبخير الحيوي (1.1 طور يرقي ثاني/100سم3تربة) يليها معاملة التطعيم على أصل مقاوم (3.89 طور يرقي ثاني /100سم3 تربة)، وسجل أقل متوسط معامل تعقد الجذور أقله في النبات المطعم (1,83) والتبخير الحيوي (2,03) عن باقي المعاملات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-06

كيفية الاقتباس

تقييم كفاءة التطعيم على أصل مقاوم والتبخير الحيوي في مكافحة نيماتودا تعقد الجذورincognita Meloidogyne على الفليفلة. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/4833

المؤلفات المشابهة

1-10 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.