التأثير الأليلوباثي لمستخلصات الباذنجان البري والتربة المعامل بمبيد الأعشاب غليفوسات في نمو بعض نباتات المحاصيل

المؤلفون

  • فاتن بكور

الكلمات المفتاحية:

غليفوسات، باذنجان بري، أليلوباثي، قمح، ذرة صفراء، رشاد

الملخص

أجري البحث لتحديد التأثير الأليلوباثي لمستخلصات الباذنجان البري والتربة المعاملة بمبيد الأعشاب غليفوسات (Glyphosate) في نمو بعض نباتات المحاصيل  بعد استخدامه في مرحلة العقد للعام 2019. استخدم الغليفوسات بالتركيز الموصى به والتركيز المضاعف على نباتات الباذنجان البري في ظروف الحقل. جمعت العينات الأولى لنباتات الباذنجان البري (أوراق وأزهار) و التربة المحيطة بالجذور بعد  2ساعة من الرش، وبعد 7 و14 يوم  من الرش. حضرت المستخلصات المائية من العينات النباتية والتربة المحيطة بالجذور. استخدمت المستخلصات النباتية ومستخلصات التربة على التربة المزروعة بالقمح الطري  والذرة الصفراء والرشاد في أصص في ظروف البيت البلاستيكي.

أظهرت النتائج أن المستخلصات المائية لنباتات الباذنجان البري المعاملة بالتركيز الموصى به والتركيز المضاعف من الغليفوسات أعطت أعلى تأثير على نسب إنبات البذور وتركيز الكلورفيل أ وب في أوراق بادرات النباتات المزروعة والوزن الجاف الكلي للبادرات. تلاها في ذلك معاملة مستخلصات التربة المجموعة من أجزاء الحقل المرشوشة بالتركيز المضاعف للمبيد. في حين كان المستخلص المائي  للباذنجان البري دون معاملة بالمبيد أقل تأثير أليلوباثي على النباتات المختبرة. و كان نبات الرشاد أكثر النباتات حساسية للتأثير السمي للمستخلصات النباتية ومستخلصات التربة المعاملة وغير المعاملة بالمبيد تلاها في ذلك نباتات القمح وكانت نباتات الذرة الصفراء أقلها حساسية للمستخلصات المختبرة. وانخفض التأثير الأليلوباثي للمستخلصات المختبرة مع تقدم الزمن بعد المعاملة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-06

كيفية الاقتباس

التأثير الأليلوباثي لمستخلصات الباذنجان البري والتربة المعامل بمبيد الأعشاب غليفوسات في نمو بعض نباتات المحاصيل. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/4832

المؤلفات المشابهة

1-10 من 72

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.