التنوع الوراثي لطيور من الدجاج المحلي البني اللون بالمقارنة مع أمات دجاج البيض للخلط HNالإسباني

المؤلفون

  • فاديا خليل
  • موسى عبود
  • سلام لاوند

الكلمات المفتاحية:

الدجاج المحلي، التكرارات البسيطة الترادفية الداخليةISSR، مصفوفة النسب المئوية للتوافقPAV

الملخص

أُجريت الدراسة لتحديد درجة القرابة الوراثية لعشرةٍ من الدجاج المحلي ( ذكور + إناث) ذي اللون البني من مناطق مختلفة من ريف دمشق ومقارنتها مع خمسة دجاجات من أمات دجاج البيض للخلط HN الإسباني، باستخدام 11 بادئة من بادئات ISSR وقد أعطت جميعها منتجات تضخيم في تفاعل البلمرة المتسلسل PCR، وبلغت النسبة المئوية للتعددية الشكلية 96.26%.

بلغت أعلى قيمة لمصفوفة النسب المئوية للتوافق (PAV) 0.95 ضمن مجموعة HN بين الفردين HN2، HN3، أما أدنى قيمة لها فكانت 0.84 بين HN4 و(HN2،HN3)، وبالتالي تعد أفراد هذه المجموعة متجانسة نسبياً ودرجة القرابة فيما بينها عالية، إذ أنها مصنفة كخلط معتمد. أما ضمن مجموعة الطيور المحلية البنية اللون فقد بلغت أعلى قيمة لـ (PAV)0.93  بين الفردين Br6، Br9، وبلغت أدنى قيمة لها 0.48 بين الفردين Br4، Br9، وبالتالي الطيور المحلية البنية اللون المدروسة تعد غير متجانسة نسبياً، وذلك نتيجة التزاوج العشوائي الناتج عن تربيتها بشكل خليط مع غيرها من المجموعات.

تم رسم شجرة القرابة الوراثية للعينات المدروسة والتي انقسمت حسب التحليل العنقودي إلى عنقودين:

  • العنقود الأول: ضم جميع طيور أمات دجاج البيض HN، وقد انقسم بدوره إلى تحت عنقودين، تحت عنقود أول ضم الفردين HN4، HN5وتحت عنقود ثاني ضم ثلاثة أفرادHN2، HN3 الذين كانا أقرب لبعضهما من HN1.
  • العنقود الثاني: ضم مجموعة الطيور المحلية البنية اللون، الذي إنقسم بدوره إلى تحت عنقودين:

تحت عنقود أول ضم أربع أفراد ذكور بغض النظر عن المنطقة التي تم أخذ العينة منها، وتحت عنقود ثاني ضم جميع الإناث بغض النظر عن مصدر العينة إضافةً للذكر Br5.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-10

كيفية الاقتباس

التنوع الوراثي لطيور من الدجاج المحلي البني اللون بالمقارنة مع أمات دجاج البيض للخلط HNالإسباني. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/338

المؤلفات المشابهة

1-10 من 61

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.