دقة تقدير التغطية النباتية في مشهد الإنعكاس الطيفي بمعايرة مركبات الأدلة الطيفية

المؤلفون

  • ناصر طرَّاف إبراهيم

الكلمات المفتاحية:

إشعاع، معايرة طيفية، أدلة طيفية نباتية

الملخص

تم دراسة تغيرات القيم الطيفية للغطاء النباتي بنسب مساهمة مختلفة مع التربة بمشهد الإنعكاس (0، 25، 50 و100% تغطية نباتية) باستخدام المجالين الأحمر وتحت الأحمر القريب وفق قيم كل من الطيف العائد (radiance) والمنعكس (Reflectance)، ثم تطبيقهما في القرينتين النباتيتين NDVI وRVI الأكثر استخداماً في مراقبة الغطاء النباتي وتغيراته بما يزيد من دقة تقدير الشواهد الفسيولوجية النباتية طيفياً عند المعالجة الرقمية لمشهد الانعكاس الطيفي المركب.

تكون العلاقة بين الطيف الأحمر وتحت الأحمر القريب ولكل من العائد والمنعكس في المشهد النقي سواء تربة جرداء تماماً أو تغطية نباتية كاملة فقط ذات منحى خطي موجب، بينما تكون العلاقة الطيفية لنسب التغطية النباتية المتغيرة خطية سلبية ومماثلة تماماً للمنحى العام الخطي السلبي المبني وفق جميع نسب التغطية معاً، وبالتالي يفضل في حالات التوصيف الكمي الدقيق للتربة أو الغطاء النباتي أن تتم الدراسة على مستوى العلاقات الجزئية لكل نسبة تغطية بعد دراسته على المستوى الكلي. تكون قيمة الفرق لقيم القرينة النباتية NDVI بين المحسوب وفق قيم الطيف العائد وبين المحسوب وفق المنعكس كبيرة في الترب الجرداء، وتنخفض بزيادة مساهمة التغطية النباتية حتى التغطية الكاملة، بينما تكون قيمة الفرق تلك حسب قيم القرينة النباتية RVI كبيرة في الترب الجرداء ونسبة التغطية المكتملة أيضاً لتنخفض بتغير نسبة التغطية بينهما. يكون الكم الإشعاعي العائد عن التربة الجرداء في مجال الطيف الأحمر أكبر منه في مجال الطيف تحت الأحمر القريب بينما يكون الانعكاس الإشعاعي عكس ذلك أي أنه في مجال الأشعة تحت الحمراء أكبر منه في مجال الأشعة الحمراء. يفيد تطبيق المعادلة العامة المستخدمة في تحديد نسب مساهمات عناصر الانعكاس في المشهد باستخدام الإنعكاس الطيفي وفق مجالات الطيف مباشرة أكثر من استخدام الأدلة الطيفية الداخل في تركيبها نفس تلك القنوات الطيفية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-02

كيفية الاقتباس

دقة تقدير التغطية النباتية في مشهد الإنعكاس الطيفي بمعايرة مركبات الأدلة الطيفية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/210

المؤلفات المشابهة

1-10 من 12

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.