تأثير مستخلصات بعض نباتات العائلة الشفوية في مكافحة مرض الذبول المتسبب عن الفطر (Fusarium oxysporum f.sp. lycopersici) على نبات البندورة في البيت المحمي.

المؤلفون

  • لافا هسام

الكلمات المفتاحية:

مستخلصات نباتية، Fusarium oxysporum، بندورة، مبيد فطري

الملخص

أُجريَّ البحث في عام 2018- 2019 في البيت البلاستيكي في كلية الزراعة بجامعة دمشق لدراسة فاعلية المستخلصات الإيثانولية وبتروليوم ايثر والهكسان لنباتات المردقوش Origanum vulgare L واللافند Mill. Lavandula angustifolia واكليل الجبل Rosmarinus officinalis L والزعتر السوري Thymus syriacus من العائلة الشفوية (Lamiaceae) والمبيد الفطري كربندازيم في مكافحة الفطر Fusarium oxysporum f. sp. lycopersici المسبب لمرض الذبول الفيوزاريومي على البندورة (Lycopersicon esculentum Mill.) . بينَت النتائج أن معاملة التربة بمستخلص أوراق المردقوش الايتانولي بتركيز 2 مل / 200 مل ماء لكل أصيص خفضت النسبة المئوية للإصابة والشدة المرضية إلى12.23و8.67% على الترتيب بعد 30 يوم من المعاملة. تلاه في ذلك المستخلص الايتانولي للخزامى حيث خفض النسبة المئوية للإصابة والشدة المرضية إلى 16.75 و12.69 % بعد 30 يوم من المعاملة على الترتيب، بينما كانت نسبة وشدة الإصابة بالشاهد المعدي 83.33 و76.41% على الترتيب كما تبين أن مستخلصات إكليل الجبل والزعتر كانت أقل فاعلية، وأعطت مستخلصات البتروليوم ايثر مكافحة متوسطة للفطر. بالمقابل كانت مستخلصات الهكسان أقل فاعلية، وتفوقت معاملة المبيد كربندازيم بتركيز 5000  ppm معنوياً على كل المعاملات في مكافحة الفطر. بينت النتائج زيادة الوزن الجاف لشتلات البندورة المعدية بالفطر معنوياً عند ري التربة بالمستخلصات النباتية والمبيد الفطري. وكان أعلى تركيز للكلورفيل أ (1.55مغ/غ نسيج نباتي) وب (0.67 مغ/غ نسيج نباتي) لشتلات البندورة في أصص الشاهد السليم (غير المعدي) وفي الأصص المعاملة بالمستخلصات العضوية والمبيد الفطري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

كيفية الاقتباس

تأثير مستخلصات بعض نباتات العائلة الشفوية في مكافحة مرض الذبول المتسبب عن الفطر (Fusarium oxysporum f.sp. lycopersici) على نبات البندورة في البيت المحمي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/1896

المؤلفات المشابهة

1-10 من 43

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.