المُوْسِيْقَا الدَّاخِلِيَّةُ فِي شِعْرِ الكِيْوَانِيِّ الدِّمَشْقِيّ (ت 1173ه – 1759م)

المؤلفون

  • هناء سبيناتي

الكلمات المفتاحية:

موسيقا، الشعر الكيواني، الموسيقا الشعرية، الايقاع الشعري

الملخص

هذا بحث في الموسيقا الداخلية في شعر الكيواني الدمشقي، يعرض أبرز عناصرها، محاولاً تبيان أثرها في المعاني والصور.

إنّ قراءة النصوص الشعريّة للكيوانيّ تعلن عن أنساق إيقاعيّة تعكس درايته الشعريّة، وإدراكه أنّ الجذوة الإيقاعيّة من مقوّمات الخطاب الشعريّ الإبداعيّ، لذلك قُسِمَتْ الدراسة قسمين: في القسم الأول دُرِسَتْ عناصر الموسيقا الداخليّة في شعره، فكان أبرزها: التكرار والجناس وردّ العجز على الصدر وطباق السلب، أمّا في القسم الثاني فحاول البحث تبيين أثر هذه الموسيقا في معاني الكيوانيّ، فتناول بالدرس قصيدة في الغزل، إذ بلغت العناية الموسيقيّة في قصيدة الغزل ذروة عليا عند الشاعر، ومن ثمّ رصد أثرها في بناء الصورة، فلا نكاد نجد عنده قصيدة إلا وقد زخرت بفنون من عناصر الموسيقا الداخليّة تتضافر مع مكوّنات النصّ الأخرى لأداء الدلالة.

وظهرت عبر هذه الدراسة قيمة الخطاب الشعريّ الإيقاعيّة المسكونة بالإيحاءات الدلاليّة، إذ كانت موسيقاه الداخليّة متوائمة مع رؤيته النفسيّة عن طريق التجمّعات الصوتيّة وطاقاتها الإيحائيّة كاشفة عن معانٍ خفيّة في شخصيّة الشاعر.وفي سبيل ذلك كلّه اتُّبِعَالمنهج الوصفيّ التحليليّ الذي يستقصي الظاهرة ويحلّلها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-03

كيفية الاقتباس

هناء سبيناتي. (2022). المُوْسِيْقَا الدَّاخِلِيَّةُ فِي شِعْرِ الكِيْوَانِيِّ الدِّمَشْقِيّ (ت 1173ه – 1759م). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/4940