تقييم فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن في تدبير الحزاز الفموي - دراسة سريرية

المؤلفون

  • نور الحلاق جامعة دمشق
  • عمرحمادة
  • منال محمد

الكلمات المفتاحية:

الحزاز المنبسط الفموي، الفيبرين الغني بالصفيحات، تريامسينولون أسيتونيد

الملخص

خلفية البحث وطرائقه: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن بالمقارنة مع التريامسينولون أسيتونيد في تدبير آفات الحزاز المنبسط الفموي.

مواد وطرائق البحث: دراسة سريرية مضبوطة باستخدام تقنية الفم المشطور، وتألفت عيّنة البحث من 12 مريضاً (3ذكور، 9 إناث)، وتراوحت أعمارهم بين (24 و 65 سنة) يشتكون من آفات حزاز فموي ذات أعراض ثنائية الجانب متناظرة، تم توزيع المرضى عشوائياً إلى طرفين : تم تطبيق حقن 1مل الفيبرين الغني بالصفيحات في الجانب الأول و حقن 0.5 مل تريامسينولون أسيتونيد في الجانب المقابل  مرة واحدة في الأسبوع مدة شهر ، وتم تقييم كل من الشفاء السريري للآفة ومعدل النكس وتمت المتابعة حتى 3 أشهر.

النتائج: أظهرت الدراسة أن الفيبرين الغني بالصفيحات ذو فعالية في تدبير الحزاز المنبسط الفموي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشعر الشفاء السريري للآفة  p-value =0.33  ومشعر النكس p-value=0.23 بين مجموعتي الفيبرين الغني بالصفيحات والتريامسينولون أسيتونيد .

الاستنتاجات: في حدود هذه الدراسةيمكن اعتبار الفيبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن كعلاج واعد في تدبير الحزاز الفموي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-25

كيفية الاقتباس

تقييم فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات القابل للحقن في تدبير الحزاز الفموي - دراسة سريرية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2894