مطابقة ألوان من دليلي الألوان الأكثر استخداما من شركة VITA - دراسة مخبرية-

المؤلفون

  • دانه الجبان طب أسنان- جامعة دمشق
  • شذى قنّوت

الكلمات المفتاحية:

اللون، دليل ألوان، ∆E، VITA CLASSIC، VITA 3D-MASTER

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يهدف هذا البحث إلى مطابقة ألوان المجموعتين اللونيتين ( A و B) من دليل CLASSIC  مع ألوان دليل  3D-MASTER ، باستخدام طريقتي مطابقة، وتقييم أثر الخبرة في دقة اختيار اللون.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من تسعة ألوان من  دليل CLASSIC (A1,A2,A3,A3.5,A4,B1,B2,B3,B4)، وألوان دليل  3D-MASTER ال 26، وأُخذ الطريقة الأولى للمطابقة رأي 25 طبيباً مقيماً في اختصاص التعويضات الثابتة في جامعة دمشق، وذلك أن يقوم كل طبيب بمطابقة ألوان CLASSIC  مع 3D-MASTER ، وأُخذَ لكل طبيب ثلاث قراءات على مدى ثلاثة اسابيع بظروف اضاءة معيارية،  واُستعين في الطريقة الثانية بجهاز EASY-SHADE لتحديد الأبعاد اللونية لكل عينة لونية من الدليلين، وحساب قيمة E بين كل لون من دليل مع الآخر، وسُجِّلتْ بيانات القراءات البصرية للأطباء، و وطُوبقت مع نتائج أصغر قيمة لل E   حسب الجهاز.

النتائج: أظهرت الدراسة وجود تطابق بين ألوان الدليلين بنسب كبيرة حيث حسب رأي الأطباء كانت نسبة التطابق لB1  مع 1M1 تساوي 100%، بينما تراوحت بقية نسب التطابق من %86 ل 40%، وحسب الجهاز تراوحت قيم ∆E من 1.7 ل 2.9 .

ووُصِلَ إلى الجدول الذي يوضح كل لون من ألوان دليل CLASSIC  التسعة مع ما يماثلها من  ألوان دليل 3D-MASTER، واُتفق في بعض الألوان بين الطريقتين  البصرية التي تعتمد على EASY-SHADE على الألوان من دليل 3D-MASTER التي تماثل دليل CLASSIC، وهي (A1,A3.5,B1,B2,B4)، بينما كانت كل من (A2,A3,A4,B3) تملك مطابقين بنسبتين مختلفتين في الطريقة  البصرية و لون واحد مماثل في طريقة EASY-SHADE .

الاستنتاجات: ضمن حدود هذه الدراسة وُصل للهدف المرجو بالحصول على جدول مطابقة بين ألوان الدليلين لتسهيل عملية التواصل بين الطبيب والمخبر، إضافة إلى  الوصول لأفضل لون للتعويض مطابق للون الأسنان المجاورة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-07

كيفية الاقتباس

الجبان د., & شذى قنّوت. (2022). مطابقة ألوان من دليلي الألوان الأكثر استخداما من شركة VITA - دراسة مخبرية-. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2619