تقييم تقبل المريض وفعالية إزالة النخر في الأرحاء المؤقتة باستخدام السنابل الذكيّة بالمقارنة مع الطريقة التقليدية (الدوّارة). دراسة سريرية

المؤلفون

  • نغم خوري كلية طب الأسنان - جامعة دمشق
  • مهند لفلوف
  • محمد سالم ركاب

الكلمات المفتاحية:

السنابل الذكية، إزالة ميكانيكية للنخر، أرحاء مؤقتة

الملخص

خلفية البحث وهدفه: على الرّغم من التقدم التقني الكبير في طب الأسنان خلال السّنوات الأخيرة تبقى مشكلة الألم والخوف من العوامل التي يجب التغلّب عليها إذا ما أردنا التمتع بتلك الإنجازات . وهنا تبرز أهميّة  إيجاد طريقة بديلة عن الطريقة الميكانيكيّة في إزالة النخور ولاسيّما عند الأطفال، ربما قد تغنينا في المستقبل عن التخدير والقلق الشّديد من وخز الإبر وصوت واهتزاز قبضة طبيب الأسنان.

هدف البحث إلى تقييم فعالية سنابل البوليمير الذكية في إزالة النخر وإنقاص شعور الانزعاج المرافق للمعالجة السنية عند الأطفال.

مواد البحث وطرائقه: تألفت العينة من (40) رحى  ثانية مؤقتة  سفلية مصابة بآفّة نخرية عاجية لاتتجاوز 3/2 العاج من الصنف الأول لدى الأطفال الذين  تتراوح أعمارهم بين (6-8) سنوات، تم اختيارهم من مدارس دمشق، وتم انتقاء المدارس من  منطقة واحدة لتوحيد معايير النّاحية الإجتماعيّة والإقتصاديّة. أزيل النخر بإحدى الطريقتين: الطريقة الأولى باستخدام السنابل الذكية والطريقة الثانية هي الطريقة الدوارة التقليدية وذلك لكلّ طفل عشوائياً.

النتائج: أظهرت التحاليل الاحصائية للعينات  وجود فوارق جوهرية ما بين المجموعات (p<0.05) سواء بالنسبة لتقبل المريض أو لفعالية إزالة النخر.

الاستنتاجات: إن سنابل البوليمير الذكية أكثر تقبلاً من قبل المرضى بالمقارنة مع الطريقة التقليدية إلا أن فعاليتها المحدودة في إزالة النخر حالت دون اعتمادها بديلاً عن الطريقة الدوارة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-07

كيفية الاقتباس

خوري ن., مهند لفلوف, & محمد سالم ركاب. (2022). تقييم تقبل المريض وفعالية إزالة النخر في الأرحاء المؤقتة باستخدام السنابل الذكيّة بالمقارنة مع الطريقة التقليدية (الدوّارة). دراسة سريرية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1343