مقارنة مستويات الفيتامين دال في حالات نقص الكلس الوليدي المتأخر وأمهاتهم مع مجموعة شاهد

المؤلفون

  • ديانا الأسمر

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تعدُّ مستويات الفيتامين دال عند الأم العامل الرئيس المحدد لمستوياته عند مولودها؛  ممَّا قد يؤدي دوراً  في حدوث نقص الكلس المتأخر.  هَدّفَت هذه الدراسة إلى استقصاء مستويات الفيتامين د عند حالات نقص الكلس المتأخر الوليدي وأمهاتهم, ومقارنتها بمجموعة شاهد طبيعي .

مواد البحث وطرائقه: دراسة وصفية، مستقبلية عينة/ شاهد. شملت حالات نقص كلس الدم المتأخر الوليدي المراجعين لإسعاف مشفى الأطفال والمقبولين منهم في شعبة الخديج والوليد مع أمهاتهم. ومجموعة شاهد من الولدان الأصحاء وأمهاتهم، تمّ إجراء معايرة الفيتامين دال عند الولدان وأمهاتهم, وقُورِنَت بين المجموعتين.

النتائج: ضمّت الدراسة 41 حالة نقص كلس متأخر وليدي وأمهاتهم, و20 حالة وليد طبيعي وأمهاتهم، وكانت القيمة الوسطية لعيار 25OHVitD عند ولدان نقص الكلس المتأخر 10.6(±4.53) نغ/ مل, وعند أمهاتهم 10.26(±4.97) نغ/ مل، في حين كانت هذه القيم 27.9( ±3.73) و23.92(±4.45) نغ / مل عند الولدان الطبيعيين وأمهاتهم على التوالي, وقد ارتبطت مستويات الفيتامين دال عند الولدان وأمهاتهم في كلتا المجموعتين(P<0.05 ). وجاءت 95% من القيم عند الولدان و100% عند أمهاتهم في مجموعة نقص الكلس المتأخر عوزية ( أقل من 20 نغ/مل), في حين جاءت 70% من القيم عند الولدان و75% عند أمهاتهم في مجموعة الشاهد غير كافية ( أقل من 30 نغ/مل), وبفارق إحصائي مهم بين مجموعة المرضى و الشاهد (P<0.05 ).

الاستنتاج: عوز الفيتامين دال عامل مشارك في إحداث نقص الكلس المتأخر عند الوليد, ويرتبط بوجود عوز الفيتامين دال عند الأم الحامل. وهذه الحقيقة يجب أن تؤخذ بالحسبان في رسم السياسات الصحية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-29

كيفية الاقتباس

مقارنة مستويات الفيتامين دال في حالات نقص الكلس الوليدي المتأخر وأمهاتهم مع مجموعة شاهد. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1268