مقارنة سريرية بين نظام التصوير الشعاعي الرقمي المباشر RVGui وبين النظام الرقمي غير المباشر Digora في قياس أطوال الأقنية الجذرية

المؤلفون

  • ماهر سليمان أحمد جامعة دمشق
  • أ.د. صفوح البني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القناة الجذرية، الأشعة الرقمية السنية، الذروة، الطول العامل، الثلث الذروي

الملخص

هدفت الدراسة إلى إجراء مقارنة سريرية بين كلٍ من مزايا نظام التصوير الشعاعي الرقمي المباشر RVGui وبين مزايا نظام التصوير الشعاعي الرقمي غير المباشر Digora، وذلك من خلال الاختبار العملي لمدى دقة خاصية قياس الطول العامل رقمياً على شاشة الحاسوب بين نقطتي الارتكاز في النظام الأول، وبين الخاصية نفسها التي يقدمها النظام الثاني المعتمد على الصفائح الفوسفورية الحساسة غير المباشرة. ومن ثمَّ إجراء دراسة إحصائية لمعرفة مدى تأثر كلٍ من النظامين في قياسهما للطول العامل بحالة اللب السني حياً كان أم عفناً.

اختيرت (30) حالة لأسنان بشرية تضم (64) قناة جذرية مكتملة النمو ومستطبة للقلع للمقارنة بين الأطوال العاملة الرقمية المحددة لكل جذر منها بكل نظام قبل القلع، وبين الأطوال العاملة الحقيقية المحددة عيانياً تحت التكبير بعد القلع. أخذت صورة تشخيصية لكل حالة بكل نظام وبعد أخذ الموافقة الخطية من المرضى وقبيل قلع الأسنان لأسبابٍ رعلية أو تركيبية تمَّ تخدير الأسنان وعزلها وتقييمها حيث اعتبر اللب السني عفناً إذا لم يحدث أي نزف دموي من حجرة اللب عند إجراء المدخل اللبي للحالة المدروسة.

تمَّ استئصال ألباب الأسنان بالإبر الشائكة وغُسلت بالمصل الفيزيولوجي الملحي (0.9%)، ومن ثمَّ حُددت الأطوال العاملة الرقمية بكل نظام اعتماداً على إدخال مبرد لبي مناسب لحجم القناة إلى الطول العامل المبدئي المحدد على الصورة التشخيصية، بينما حُددت الأطوال العيانية الحقيقية بعد عدة أيام من قلع الأسنان.

أظهرت المقارنة العملية بين مزايا كلٍ من النظامين إلى تفوق واضح للنظام الأول على الثاني، كما أظهرت المقارنة السريرية بين الأطوال العاملة الرقمية ومقابلاتها الحقيقية إلى دقة أكبر في مقاربة تلك الأطوال لبعضها في النظام الأول بنسبة (93.75%) بالمقارنة مع النظام الثاني (76.56%) لأصغر أو يساوي (1ملم) وتراوحت الفروق بين القياسين من (+1.5 مم) إلى (+2مم) بنسبة أعلى في النظام الثاني في (15) قناة جذرية بنسبة (23.4%) مقارنةً بالنظام الأول (4) أقنية بنسبة (6.2%) كانت أطوالها الرقمية أكبر من  الأطوال الحقيقية المقابلة. ولم تُسجل أية أطوال عاملة رقمية أقصر من الحقيقية في كلا النظامين. وأظهرت الدراسة الإحصائية لاختبار ANOVA وجود دلالة إحصائية بين القياسات الرقمية ومقابلاتها الحقيقية في الأقنية العفنة مقارنةً مع الحية وكان النظام الأول أكثر دقة من الثاني في المقاربة بين القياسين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

ماهر سليمان أحمد, & أ.د. صفوح البني. (2023). مقارنة سريرية بين نظام التصوير الشعاعي الرقمي المباشر RVGui وبين النظام الرقمي غير المباشر Digora في قياس أطوال الأقنية الجذرية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11701