القيم الجمالية في المسيرة الفنية للفنان عبد المنان شما

المؤلفون

  • سام يوسف جامعة دمشق
  • أ. م. د. رويده كناني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القيم الجمالية، التصوير السوري الحديث، الفن التشكيلي السوري، عبد المنان شما

الملخص

قدَّرَ الإنسانُ الجمالَ كقيمةٍ عليا، وغايةٍ ساميةٍ، تجتذبه إليها وتمنحه الشعور بالمتعة والسعادة. وسعى للبحث عنه كما دأب على صناعته، ولطالما وضع المعايير لوصفه، وتوضيح معالمه، وأطلق الأحكام في نسبية تحقّقه، وتقويم حضوره وأشكال تجليه. وكان الفن وسيلته العبقريّة لخلق صورٍ جديدةٍ من الجمال، وميداناً خصباً أمام الفنان للتجريب والابتكار، والتعبير عن حيوية وعيه الجمالي، ومرآةً تعكس ثقافته وفكره وعواطفه، وعلاقته بمحيطه، طبيعةً ومجتمعاً، ظواهر وأحداثاً. ونافذةً يطلق من خلالها مكنونات نفسه، فيتشاركها مع الآخرين، ويجسد بالمقابل آمالهم وآلامهم. ويعبر بصياغاته التشكيلية واهتماماته الفنية، عن قيمه الجمالية ورسالته الحضارية.

في هذا البحث محاولاتٌ لاكتشاف ملامح القيم الجمالية في لوحات الفنان عبد المنان شما خلال مسيرته الفنية، من خلال اختياراته للموضوعات والكيفيات الأسلوبية التي قدمه بها، والمضامين الإنسانية المتجسدة في أعماله الفنية، أو في مواقفه وآرائه المنسجمة والمتكاملة معها.  

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

سام يوسف, & أ. م. د. رويده كناني. (2023). القيم الجمالية في المسيرة الفنية للفنان عبد المنان شما. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4752