تأثير تغيير شكل المقطع العرضي على قدرة تحمل نماذج أوتاد بيتونية مسبقة الصنع مدقوقة في الرمل مخبرياً.

المؤلفون

  • سلمان حيدر جامعة دمشق
  • د. م. مياسة ملحم جامعة دمشق
  • أ.د.م. عبد المنير نجم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

وتد احتكاك، مقطع الوتد، مقطع بشكلX ، مقطع بشكل Y، نموذج مخبري، وتد في الرمل

الملخص

تعد الأساسات الوتدية أحد الحلول الهامة كأساس للمنشآت الهندسية وهذا ما جعل الباحثين يعملون على تطوير مجال عملها لمختلف أنواع الترب ومن ضمن هذه المجالات مسألة الأوتاد المدقوقة في الرمل التي تعد مشكلة بحثنا.

في حالة الأوتاد المدقوقة فإن الاجهادات الواصلة إليها توزع إلى التربة المحيطة عن طريق آليتن منفصلتين الأولى عن طريق رأس الوتد الذي يرتكز على التربة أسفله، والثانية بنتيجة الاحتكاك المتكون على السطح الجانبي للوتد مع التربة المحيطة. إن الأبحاث في مجال الأوتاد مستمرة بهدف دراسة وفهم هاتين الآليتين وحساب طاقة تحمل الوتد وتطويرها بطرق متعددة.

يعمد الباحثون حاليا إلى رفع طاقة تحمل الأوتاد عن طريق الاستفادة من تغيير الخواص الهندسية لها، حيث يتم زيادة مساحة السطح الجانبي عن طريق تغيير شكل المقطع العرضي باستخدام مقاطع عرضية بشكل X ومقاطع بشكل Y، فمساحة السطح الجانبي لهذه الأوتاد أعلى من تلك التي تملك مقاطع دائرية أو مربعة ولها نفس مساحة المقطع العرضي.

يهدف البحث إلى دراسة تأثير تغيير شكل المقطع العرضي على قيمة قدرة التحمل القصوى لنماذج أوتاد بيتونية مسبقة الصنع مدقوقة في تربة رملية، وذلك عن طريق إجراء اختبار تحميل على ثلاث نماذج مخبرية بمقطع عرضي مربع واخر بمقطع عرضي بشكل X وثالث بمقطع عرضي بشكل Y حميع النماذج لها مساحة مقطع متساوية وعمق غرس متساوي ضمن طبقة الرمل، لكن مساحة السطح الجانبي متغيرة فالنموذج X هو الأكبر مساحة يلية النموذج Y يليه النموذج المربع، اظهرت نتيجة التجارب سلوك واحد للنماذج تحت تأثير الاحمال الشاقولية، ولكن لوحط أن الحمولة الحدية تختلف باختلاف شكل المقطع حيث تزداد بازدياد مساحة السطح الجانبي للنموذج.

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

حيدر س., د. م. مياسة ملحم, & أ.د.م. عبد المنير نجم. (2023). تأثير تغيير شكل المقطع العرضي على قدرة تحمل نماذج أوتاد بيتونية مسبقة الصنع مدقوقة في الرمل مخبرياً. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4598