مفاهيم التربية القانونيّة المتوافرة في مناهج الدراسات الاجتماعيّة لمرحلة التعليم الأساسيّ (ح1) في الجمهوريّة العربيّة السوريّة

المؤلفون

  • نورا رسوق جامعة دمشق
  • أ. د. علي منير الحصري جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم القانونيّة، مرحلة التعليم الأساسيّ(ح1)، الدراسات الاجتماعيّة.

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن مفاهيم التربية القانونيّة المتوافرة في مناهج الدراسات الاجتماعيّة لمرحلة التعليم الأساسيّ (ح1).وتحقيقاً لذلك اُستخدم المنهج الوصفيّ التحليلي، وأعدّت قائمة بمفاهيم التربية القانونيّة مكوّنة بصورتها النهائية من(7) مجالات قانونيّة رئيسية و(39) مفهوماً قانونياً فرعياً  وصمّم على أساسها استمارة تحليل المحتوى.

أشارت نتائج البحث إلى  أنّ نسبة توافر المفاهيم القانونيّة في كُتب الدراسات الاجتماعيّة (ح1) غير كافية، فكانت النسبة الأعلى (%29.52) للمجال الجزائي والنسبة الأدنى (0%) للمجال الأسري، وابتعدت عن معيار الاستمرار في عرض مفاهيم التربية القانونيّة الرئيسية والفرعية.

واقترحت الدراسة تضمين قائمة المفاهيم القانونيّة في الخطط التطويريّة لمحتوى كُتب الدراسات الاجتماعيّة (ح1)،  وتوسيع نطاق الدراسات التحليلية لمواد ومراحل دراسية أخرى في ضوء مفاهيم التربية القانونيّة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

رسوق ن., & أ. د. علي منير الحصري. (2023). مفاهيم التربية القانونيّة المتوافرة في مناهج الدراسات الاجتماعيّة لمرحلة التعليم الأساسيّ (ح1) في الجمهوريّة العربيّة السوريّة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1387