تحليل محتوى مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8) في ضوء أبعاد طبيعة العلم

المؤلفون

  • فيصل السعدي السعيدي
  • محمد على أحمد شحات جامعة السلطان قابوس
  • محمد بن حمود العامري أستاذ التربية والفن-كلية التربية-جامعة السلطان قابوس-سلطنة عُمان

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى، مناهج العلوم، طبيعة العلم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على نسب تضمين أبعاد طبيعة العلم في محتوى مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8)، وتكوَّنت عينة الدراسة من كتاب الطالب وكتاب النشاط للصفوف (5-8) البالغ عددها (16) كتابًا. تمَّ بناء أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى، وللتأكد من صدق الأداة، تمَّ تحكيمها من قبل عددٍ من المختصين في مجال التربية، كما تمَّ التأكد من ثباتها من خلال حساب معامل كابا الذي بلغ (0.88). وأظهرت النتائج تضمين جميع أبعاد طبيعة العلم في محتوى مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8)، وبلغت النسبة الكلية للتضمين (26.98%)، وبدرجة تضمين متوسطة، مع وجود تباينٍ في نسب تضمين تلك الأبعاد. وأوصت الدراسة بزيادة نسبة تضمين أبعاد طبيعة العلم في محتوى مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8) إلى درجة تضمين أعلى من المتوسطة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فيصل السعدي السعيدي

مشرف كيمياء بمحافظة شمال الباطنة-وزارة التربية والتعليم-سلطنة عُمان

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

فيصل السعدي السعيدي, شحات م. ع. أ., & العامري م. ب. ح. . (2023). تحليل محتوى مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8) في ضوء أبعاد طبيعة العلم. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1141