السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط في عهد الرئيس دونالد ترامب

المؤلفون

  • محمد القاسم
  • د. نمير عيسى

الكلمات المفتاحية:

محددات السياسة الأميركية تجاه المنطقة، صنع القرار في السياسة الأميركية، ترامب، السياسات الامريكية، صنع القرار

الملخص

شهدت منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة أحداثاً هامة، ويمكن اعتبار مجيء "ترامب" واحداً من تلك الأحداث. فالولايات المتحدة كانت الراعي الأهم لجهود السلام بين العرب و"إسرائيل" وأكثرها تأثيراُ على مسار الصراع، ورغم انحيازها المستمر للإسرائيليين إلا أن وصول "ترامب" للرئاسة قدم لها مالم يقدمه أي رئيس سابق.          

 والخطورة الأكبر هنا تتجلى في خلق أمر واقع جديد لا ينتهي برحيل "ترامب"، كما أن الإرث الذي خلفه "ترامب" قد يفتح الباب في المستقبل للمزيد من القرارات "التصفوية" التي تحابي "إسرائيل"، ويشجعها على المزيد من التعنت ورفع سقف مطالبها مقابل تحجيم مطالب و حقوق الفلسطينيين. وعلى صعيد الصراع العربي الإسرائيلي شهد عهد "ترامب" جوانب أخرى لا تقل خطورة، والتي تمت ترجمتها في العمل على إيجاد بيئة محيطة مسالمة لـ"إسرائيل"، والتي بدأت بالتطبيع مع الإمارات ولم تنتهي عندها. من جانبٍ الآخر، خرق "ترامب" قرارات الشرعية الدولية وموقف الإدارات الأميركية السابقة التي كانت تؤكد على وضع الجولان السوري كأرضٍ محتلة، وأصدر قراراً يعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان. وهو ما فاق حتى الآمال الإسرائيلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-20

كيفية الاقتباس

محمد القاسم, & د. نمير عيسى. (2023). السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط في عهد الرئيس دونالد ترامب. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7897