دور الكفاءات البشرية في إدارة الأزمات في المشافي الحكومية السورية

المؤلفون

  • دلال عبد الحميد عباس

الكلمات المفتاحية:

الكفاءات البشرية، الأزمات، إدارة الأزمات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور الكفاءات البشرية في إدارة الأزمات في المشافي الحكومية السورية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم الاعتماد على الاستبانة وتوزيعها على عينة من العاملين في مشفى المواساة الخيري، من العاملين والكادر الطبي وشبه الطبي، وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة (80) استبانة تم جمع الاستبانات بحيث تم استرداد (70) استبانة، صالحة للتحليل وقد تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.

وقد توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ذات دلالة معنوية ما بين الكفاءات البشرية متمثلة بـ (توفر المعرفة العلمية والعملية، توفر المهارات القيادة، توفر السلوكيات الإيجابية) وإدارة الأزمات في المشافي الحكومية السورية.

كما أوصت الدراسة بضرورة الحرص على الإعداد الجيد على جميع المستويات الإدارية لتوفير حلقات تدريبية خاصة بإدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديث المواد التدريبية بشكل دائم ومستمر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-20

كيفية الاقتباس

دلال عبد الحميد عباس. (2023). دور الكفاءات البشرية في إدارة الأزمات في المشافي الحكومية السورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7895