أثر تنمية الموارد البشرية في تعزيز الميزة التنافسية للمنظمة "دراسة ميدانية على الشركات الدوائية العاملة في دمشق وريفها"

المؤلفون

  • عبيرة معلا

الكلمات المفتاحية:

تنمية الموارد البشرية، الميزة التنافسية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرقة دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها المدروسة في شركات الصناعة الدوائية.

أجريت الدراسة الميدانية في شركات صناعة الدواء العاملة في دمشق وريفها، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية لتحميل النتائج واختبار العينة المؤلفة من (16) شركة دوائية بشكل عشوائي.

تم جمع البيانات بالاعتماد على الاستبانة لقياس متغيري الدراسة: تنمية الموارد البشرية وتحقيق الميزة التنافسية، حيث تم تحليل180 استبانة، وقد تمتعت المقاييس بدرجة جيدة من الصدق والثبات.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن آراء عينة الدراسة تجاه أبعاد تنمية الموارد البشرية والميزة التنافسية كانت إيجابية وبنسب توافر مرتفعة مما يدل على أهمية تنمية الموارد البشرية للوصول إلى الميزة التنافسية في شركات الصناعة الدوائية. وأن من بين المتغيرات المستقلة الثلاث كان لمتغير تحسين وتخطيط المسار الوظيفي التأثير الأكبر على متغيرات الميزة التنافسية وجاء متغير تحسين بيئة العمل بالمرتبة الثانية وفي المرتبة الثالثة التدريب من وجهة نظر المستقصين.

وأوصت الدراسة أن يم التركيز على تنمية مهارات الأفراد بتدريبهم والاهتمام بتطوير وتحسين مسارهم الوظيفي للوصول إلى الميزة التنافسية لهذه الشركات، كما ويجب العمل بشكل مستمر على تحديث وتطوير البيئة المحيطة بالعمال.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-20

كيفية الاقتباس

عبيرة معلا. (2023). أثر تنمية الموارد البشرية في تعزيز الميزة التنافسية للمنظمة "دراسة ميدانية على الشركات الدوائية العاملة في دمشق وريفها". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7871