دور مديريات التنمية الإدارية في المشروع الوطني للإصلاح الاداري "دراسة حالة:مديريات التنمية الإدارية في وزارة الموارد المائية وبعض الجهات التابعة لها (أنموذجاً)"

المؤلفون

  • محمد سلمان علي

الكلمات المفتاحية:

دور مديريات التنمية الإدارية في المشروع الوطني للإصلاح الاداري

الملخص

يتناول البحث دراسة واقع مديريات التنمية الإدارية بوصفه أداة مهمة في تنفيذ المشروع الوطني للإصلاح الإداري في سورية، ودورها بعد صدور قرار دمجها مع الوحدات التنظيمية التي تعنى بشؤون العاملين والتدريب والتأهيل الإداري، والمتطلبات الواجب توافرها للاستفادة منها الاستفادة المثلى؛ وتأتي أهمية البحث من تناوله لموضوع حديث في الإدارة العامة في سورية؛ إذ أصبحت مديريات التنمية الإدارية بصلاحياتها الواسعة واقعاً قائماً في الوزارات كافة، ما استدعى دراسة واقعها المستجد دراسة عملية لتقويم هذه التجربة والإضاءة على إيجابياتها وسلبياتها؛ وقد تم ذلك دراسة حالة في وزارة الموارد المائية في سورية.

يتبع البحث المنهج الاستدلالي ويستخدم تصميم دراسة الحالة، وأدواته في ذلك المقابلة والملاحظة والوثائق؛ ويهدف إلى دراسة واقع العمل في مديريات التنمية الإدارية في الوزارة وبعض الجهات التابعة لها، وإمكانيات تفعيل عملها لتؤدي دورها المنشود في التنمية الإدارية.

وأهم ما يخلص إليه البحث هو أن حجم العمل المطلوب من المديرية بعد الدمج أصبح كبيراً، لاسيما الأمور الإجرائية الكثيرة التي تحد من قدرة المدير على التركيز على محور التنظيم المؤسساتي وتحقيق التنمية الإدارية، الأمر الذي يتطلب بالضرورة أن يتمتع مدير التنمية الإدارية بشخصية القائد ليحفز العاملين في المديرية، فيسهموا في نجاح عملها بكامل طاقتهم، بالإضافة إلى ضرورة تمكين رؤساء الدوائر والشعب للقيام بدورهم في أداء العمل وتطويره والتخفيف من الأعباء الكبيرة والأمور الإجرائية عن كاهل المدير، إلى جانب تأهيل العاملين في مديريات التنمية الإدارية وتدريبهم تدريباً كافياً وجعلهم على دراية واطّلاع بكل ما يوضع من أهداف وخطط على مستوى هذه المديريات وكذلك على مستوى وزارة التنمية الإدارية المشرفة فنياً على هذه المديريات، ليصبحوا شركاء في تحقيق الإصلاح الإداري والتنمية الإدارية.

مصطلحات البحث:

-المشروع الوطني للإصلاح الإداري.

- الإصلاح الإداريّ.

– التنمية الإداريّة.

التنزيلات

منشور

2022-06-27

كيفية الاقتباس

محمد سلمان علي. (2022). دور مديريات التنمية الإدارية في المشروع الوطني للإصلاح الاداري "دراسة حالة:مديريات التنمية الإدارية في وزارة الموارد المائية وبعض الجهات التابعة لها (أنموذجاً)". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/5246