دراسة التأثير الكاسح للجذور الحرّة لجذور وسوق نبات زهرة النيل الموجود في سورية

التأثير المضاد للأكسدة لنبات زهرة النيل

المؤلفون

  • د. ميس خازم

الكلمات المفتاحية:

الفينولات ، الفلافونوئيدات ، الجذور الحُرّة ، زهرة النيل ، سورية

الملخص

خلفيّة البحث وهدفه: يُعدّ نبات زهرة النيل من أكثر النباتات الطافية المائية الضارة انتشاراً، ورغم ضرره على البيئة إلّا أنه يمتلك العديد من الاستخدامات الشعبية مثل استخدامه لمعالجة الجروح المزمنة والسرطان. ومن جهة أخرى فقد اُثبتت العديد من الفعاليات البيولوجية لهذا النبات، مثل الفعاليات المضادة للالتهاب والمضادة للفطور والمضادة للبكتريا والمضادة للأكسدة. يضم هذا النوع النباتي العديد من الزمر الكيميائيّة مثل الفلافونوئيدات والتانينات والقلويدات والتربينوئيدات والستيرولات والغليكوزيدات. بدأ غزو نبات زهرة النيل للمنابع المائية في سورية مثل نهر العاصي وسد محمية أبو قبيس، ولذلك فقد هدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على هذا النوع النباتي وإمكانية الاستفادة منه لأغراضٍ طبية أو غذائية.

مواد البحث وطرائقه: تمّ استخلاص جذور وسوق Eichhornia crassipes باستخدام محلات متدرجة القطبية هي (ميثانول 80% وخلات الإيتيل وكلوروفورم)، ومن ثمّ حساب مردود الاستخلاص لكل منها. جرى معايرة الفينولات والفلافونوئيدات في هذه الخلاصات باستخدام الطرائق اللونية، وحُسبت التراكيز مقدرة بمكافئات حمض الغاليك والكيرستين على الترتيب. تمّ بعد ذلك تحديد القدرة الكاسحة للجذور الحرّة باستخدام جذر DPPH• ومن ثمّ حساب نسبة الارتباط بين هذه الفعاليّة ومحتوى الخلاصات من الفينولات والفلافونوئيدات.

النّتائج: كانت تراكيز المركبات الفينوليّة والفلافونوئيديّة في الجذور أعلى منها في السوق، كما تفوقت خلاصتي خلات الايتيل لكلا الجزئين على بقية الخلاصات. بلغ أعلى مُحتوى للفينولات 705 mg GAE/g DE والفلافونوئيدات 235 mg QE/g DE في خلاصة خلات الايتيل للجذور والتي أظهرت أعلى فعاليّة كاسحة للجذور الحُرة حيث بلغت RSA=61% بعد 30 دقيقة.

الاستنتاج: أظهرت نتائج هذا البحث امتلاك جذور وسوق نبات زهرة النيل فعالية مضادة للأكسدة عن طريق كسح الجذور الحرّة، وتعود هذه الفعالية إلى الفينولات عامةً والفلافونوئيدات خاصةً والتي تمّت مقايستها في الأجزاء المدروسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

دراسة التأثير الكاسح للجذور الحرّة لجذور وسوق نبات زهرة النيل الموجود في سورية: التأثير المضاد للأكسدة لنبات زهرة النيل. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3547