ذاتية الجرائم المعلوماتية في القانون السوري بالمقارنة مع قانون الجرائم المعلوماتية الأوربي "اتفاقية بودابست"

المؤلفون

  • حسام الدين ساريج

الكلمات المفتاحية:

ذاتية الجرائم المعلوماتية ، اتفاقية بودابست، قانون الجرائم الأوربي

الملخص

يناقش البحث إشكالية دقيقة جداً هي ذاتية الجرم المعلوماتي من حيث الحق المعتدى عليه، ومن حيث عناصر الجرم وتحديدا العنصر المعنوي والعنصر المادي وذلك ضمن مقاربة تحليلية تأصيلية تتناول قانون الجرائم المعلوماتية السوري رقم 20 لعام 2022 ،وقانون جرائم تقنية المعلومات المصري لعام 2018 ،بالمقارنة مع قانون الجرائم المعلوماتية الأوربي أو اتفاقية بودابست لعام 2001 ،وقانون العقوبات الألماني، وقانون العقوبات الفرنسي، إلى جانب التشريعين الانجليزي والأمريكي.

وفد بدأ البحث بتحديد ذاتية الحق المعتدي، وذلك في المبحث الأول، حيث تم تناول هذه الذاتية في قانون الجرائم المعلوماتية الأوربي، وفي القانون السوري والقوانين المقارنة.

وفي المبحث الثاني تمت معالجة عنصري الجرم المعلوماتي المادي والمعنوي في ضوء قانون الجرائم المعلوماتي الأوربي والقانون السوري والقوانين المقارنة. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

ساريج ح. ا. (2023). ذاتية الجرائم المعلوماتية في القانون السوري بالمقارنة مع قانون الجرائم المعلوماتية الأوربي "اتفاقية بودابست". مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 3(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/8637