الآليّات الدّولية لحماية الأقليّات أثناء النّزاعات المسلّحة غير الدّوليّة

المؤلفون

  • د. نور الدين خازم

الكلمات المفتاحية:

الآليّات الدّولية، لحماية الأقليّات، النّزاعات المسلّحة

الملخص

الأقليّات جماعةٌ دينيّةٌ, أو عرقيّةٌ, أو لغويّةٌ, أو قوميّةٌ, أو اثنيّة, تعرّضت حقوقها للكثير من الانتهاكات, لاسيما في ظلّ تزايد النِّزاعات المسلَّحة غير الدَّوليَّة, وما رافقها من انتهاك لحقوق الإنسان بصفةٍ عامةٍ والأقليّاتِ على وجه الخُصوص, فقد عانت هذه الفئة من المجازر, والإبادة الجماعيّة والتّرحيل القسري, والتّطهير العرقي والدّيني واللُّغوي وغيرها في الكثير من الدُّول.

وقد شرّع القانون الدَّولي للأقليَّات مجموعة آليَّات رقابيَّة تعمل تحت إشراف الأمم المتَّحدة, وهناك آليَّات عقابيَّة تُمارسها الأجهزة المختصَّة, لمنع جميع أعمال التمييز العنصري, ومنع التعذيب, وكل ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية, أيضاً تم استحداث قضاء جنائي دولي لمعاقبة ومحاكمة مرتكبي الجرائم الدولية بحق الأقليات, ومع كل تلك الآليّات لكنها لم تكن كافية لتأمين الحماية اللازمة للأقليات بدلالة ما تشهده تلك الفئة من اضطهاد في داخل العديد من الدول.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-16

كيفية الاقتباس

د. نور الدين خازم. (2022). الآليّات الدّولية لحماية الأقليّات أثناء النّزاعات المسلّحة غير الدّوليّة. مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 2(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/5132