العرض العام للشراء بقصد الاستحواذ

المؤلفون

  • د. ميسون عبد الوهاب المصري

الكلمات المفتاحية:

العرض العام للشراء، الاستحواذ، السيطرة، مقدم العرض، مشروع العرض،، منافس، الشركة مقدمة العرض، الشركة المستحوذ عليها، الإفصاح، الشفافية

الملخص

يعتبر العرض العام للشراء بقصد الاستحواذ من أهم أساليب التركز الاقتصادي التي تتبعها الشركات لفرض سيطرتها الاقتصادية على الشركات المستهدفة من العرض. و يقصد بالاستحواذ نقل السيطرة الفعلية على الشركة المستهدفة إلى شخص أخر، من خلال شراء أسهمها و أوراقها المالية القابلة للتحويل إلى أسهم.

ورغم أهمية موضوع العرض العام للشراء، كونه الطريقة الأكثر شيوعا في مجال الاستحواذ على الشركات، إلا أن دراسة هذا الموضوع، من حيث ماهيته و الآثار القانونية الناجمة عنه، لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام من جانب الفقه القانوني.

تتمحور الإشكالية الرئيسية لهذا الموضوع في بيان ضرورة وجود نظام خاص بالعرض العام للشراء بقصد الاستحواذ في سورية، الأمر الذي يستدعي دراسة هذا الموضوع في التشريعات المقارنة مع تحديد الضوابط القانونية له. من خلال هذا البحث سنقوم بدراسة العرض العام للشراء بقصد الاستحواذ و ذلك ببيان ماهية هذا العرض من جهة و بيان  إجراءاته وآثاره القانونية من جهة أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-16

كيفية الاقتباس

د. ميسون عبد الوهاب المصري. (2022). العرض العام للشراء بقصد الاستحواذ. مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 2(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/5131