اعتماد الجمهور السوري على القنوات الروسية كمصدر للمعلومات في تغطية العمليات العسكرية في أوكرانيا- قناة روسيا اليوم (الناطقة باللغة العربية) أنموذجاً

المؤلفون

  • أحمد الكناني جامعة دمشق- الإعلام
  • أ.م. بارعة شقير

الكلمات المفتاحية:

القنوات الروسية، روسيا اليوم، العمليات العسكرية في أوكرانيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي درجة اعتماد الجمهور السوري على وسائل الإعلام الروسية كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات الإخبارية المتعلقة بالحرب التي أعلنتها روسيا على أوكرانيا من خلال اعتماد قناة روسيا اليوم العربية كنموذج ممثل لوسائل الإعلام الروسي الناطقة باللغة العربية.

اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وفرضيات ومنطلقات نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام لإعداد استبانة موجهة للجمهور السوري، وتكونت الاستبانة من (25) عبارة، فيما تكونت عينة الدراسة من (249) فرداً تم اختيارهم عشوائياً.

خلصت الدراسة إلى أن الجمهور السوري يعتمد على وسائل الإعلام الروسية بدرجة عالية لنقل أخبار العمليات العسكرية في أوكرانيا، وإلى وجود فروق بدرجة الاعتماد تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور من أفراد العينة، ووجود فروق تُعزى لمتغير العمر لصالح الفئات العمرية الأصغر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

الكناني أ., & أ.م. بارعة شقير. (2023). اعتماد الجمهور السوري على القنوات الروسية كمصدر للمعلومات في تغطية العمليات العسكرية في أوكرانيا- قناة روسيا اليوم (الناطقة باللغة العربية) أنموذجاً. مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/5504