دراسة تحليلية لواقع الصحافة المحلية السورية )جريدة العروبة نموذجاً (

المؤلفون

  • إلهام العيناوي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الصحافة المحلية، جريدة العروبة، تحليل المضامين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف واقع جريدة العروبةالتي تصدر في مدينة حمص كنموذج عن الصحف المحلية السورية، للكشف عن تغطية الجريدة للواقع  المحلي، من خلال وصف وتحليل المواد المنشورة فيها، من حيث طبيعة القضايا التي تناولتها الجريدة، والفنون التحريرية المستعملة، ونوع التغطية، والنطاق الجغرافي، ومصادر المعلومات، والجمهور الذي تخاطبه الجريدة، واعتمد البحث أداة تحليل المضمون للمواد المنشورة في الجريدة خلال الفترة مابين1/1/  2019لغاية31/3/2019م، من خلال اتباع أسلوب الأسبوع الصناعي، وقد بلغت العينة المسحوبة (12) عدداً، ووصل عدد المواد التي خضعت للتحليل إلى (506) مواد.

وأظهرت نتائج البحث اهتمام الجريدة بالشؤون الخدمية بالدرجة الأولى،وتركيزها على التغطية الإخبارية، وهو ما يتوافق مع استعمالها الخبر في معظم موادها، وانخفاض اهتمامها بالتغطية التحليلية التفسيرية، كما لم تنوع جريدة العروبة في مصادر معلوماتها حيث برزت فئة غير محدد المصدر، وغاب اعتماد وكالات الأنباء المحلية والعربية والعالمية ووسائل الإعلام الأخرى خاصة الانترنت، ولم تهتم بوسائل الإبراز (الصور والرسوم والألوان والعناوين)، وغلب معيار التوافر على معيار الجودة خاصة في الصور.

ودعا البحث إلى ضرورة التنوع في استعمال الفنون الصحفية، وخاصةالاستقصائية منها لملامسة هموم ومشاكل المجتمع المحلي ومعالجة القضايا الملحة، وربط المسؤولين المحليين بجمهورهم، وتنوع مصادرالأخبار، واعتماد المواطنين المحليين باعتبارهم الأكثردراية بمجتمعاتهم، وفتح منافذ للتواصل مع القراء، وأن تُعنى الجريدة بتطويرالأداءالمهني في تغطيةالشؤون المحلية،بماينعكس على جودة المحتوى الصحفي، وذلك بتأهيل وتدريب الصحفيين المتخصصين في الشؤون المحلية، كما أوصى البحث بالاهتمام بالنواحي الإخراجية للجريدة بمايجذب القراء والمعلنين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-03

كيفية الاقتباس

إلهام العيناوي. (2022). دراسة تحليلية لواقع الصحافة المحلية السورية )جريدة العروبة نموذجاً (. مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/4947