تحري تعبيرية عامل النمو الوعائي البطاني في سرطان شائك الخلايا الفموي المستحدث عند الهامستر في سياق المعالجة الشعاعية

المؤلفون

  • رهام الصفدي جامعة دمشق
  • أ.د.أحمد المنديلي

الكلمات المفتاحية:

سرطان شائك الخلايا الفموي، معالجة شعاعية، عامل النمو الوعائي البطاني

الملخص

خلفية البحث وهدفه: إن تشكّل الأوعية الدموية من خلال عملية التنشؤ الوعائي يدعم نمو العديد من أنواع السرطانات وانتشارها ومنها سرطان شائك الخلايا الفموي وتعتبر هذه العملية بعد تقديم المعالجة الشعاعية محور هام للدراسات الحديثة وذلك لتأكيد ضرورة اللجوء إلى المعالجات المشتركة حيث إن التحكم في الأوعية يمكن أن يكون له قيمة علاجية كبيرة.

الهدف من البحث: تحري تعبيرية واسم التنشؤ الوعائي عامل النمو الوعائي البطاني في سرطان شائك الخلايا الفموي OSCC  بعد استحداثه عند الهامستر ثم تطبيق المعالجة الشعاعية ومقارنته قبل وبعد المعالجة للتحقق من تأثر هذا الواسم بالمعالجة الشعاعية

مواد وطرائق البحث: تألفت العينة من 18 عينة من الهامسترات المستحدث لديهم OSCC (المجموعة الأولى) و18  عينة من الهامسترات المستحدث لديهم OSCC ثم تطبيق المعالجة الشعاعية والتضحية بهم (هامستران 10Gy - هامستران 20Gy- 14هامستر 30 Gy) (المجموعة الثانية) وتم أخد خزعات من الجيب الخدي اليمين وتثبيتهم بالفورمالين ودمجهم بشمع البارافين وتلوينهم بالهيماتوكسلين– إيوزين تقليدياً ومناعياً بالضد وحيد النسيلة عامل النمو الوعائي البطاني.

النتائج: أظهر هذا الواسم تعبيرية إيجابية في المجموعتين ولم نجد فوراق ذات دلالة إحصائية (p=0.187) في تعبيرية عامل النمو الوعائي البطاني بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية حيث وجدنا عدة جزر في المجموعة الثانية من الخلايا الورمية المقاومة للعلاج ولم تتأثر بالجرعة الشعاعية قد أظهرت تعبيرية مرتفعة لهذا الواسم.

الاستنتاجات: إن التعبيرية المرتفعة لعامل النمو الوعائي البطاني المترافقة مع الخلايا الورمية التي لم تعطي حساسية شعاعية عالية أعطت أهمية للعلاج الداعم باستخدام anti-vascular endothelial growth factor مع المعالجة الشعاعية للقضاء على كافة الخلايا المستهدفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-07

كيفية الاقتباس

تحري تعبيرية عامل النمو الوعائي البطاني في سرطان شائك الخلايا الفموي المستحدث عند الهامستر في سياق المعالجة الشعاعية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3062