دراسة فاعليّة أشكال التحضيرات الإضافيّة في استقرار التيجان الكاملة المصبوبة للدعامات القصيرة (دراسة مخبريّة)

مقارنة تأثير أشكال التحضير في استقرار التيجان

المؤلفون

  • محمد الأوتاني سوري
  • فندي الشعراوي

الكلمات المفتاحية:

ميازيب الاستقرار، الدعامات القصيرة، الحفر الإطباقية، القوى المائلة

الملخص

 

الهدف: تُعدّ التعويضات الثابتة من أكثر الترميمات المستخدمة لمعالجة الأسنان المتهدمة والمعالجة لبيّاً، ويَكمُن نجاح هذه التعويضات وديمومتها بتوافر عاملي الثبات والاستقرار في الأسنان الداعمة لها وخاصة القصيرة منها والتي تُشكّل تحدياً للطبيب الممارس نظراً لعدم امتلاكها هذين العاملين، تاريخياً تمّ اقتراح تحضير وسائط تثبيت إضافيّة لزيادة مساحة السطح وتحسين شكلي الثبات والاستقرار للدعامات القصيرة.

ونظراً لكون الاستقرار هو العامل الأهمّ الذي يجب تحقيقه في أي ترميم ليحقق النجاح الوظيفي، فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة تأثير تحضير وسائط تثبيت إضافيّة في استقرار التيجان المعدنيّة المُلصقة على الدعامات القصيرة.

المواد والطرائق: شملت عينة البحث 36 دعامة نحاسية على شكل رحى محضرة بطول سريري قصير 3mm ، قسمت بالتساوي إلى ثلاث مجموعات ، مجموعة شاهدة ( تيجان و دعامات دون أي تعديل ) و مجموعة تيجان على دعامات مُزوّدة بميزابي استقرار متقابلين على أنسي ووحشي الدعامة و مجموعة تيجان على دعامات مُزوّدة بحفرة إطباقية في مركز السطح الإطباقي للدعامات ، تم تشميع التيجان المعدنية مباشرةً على الدعامات وأُلصقَت باسمنت فوسفات الزنك ثم طُبِّق عليها قوى مائلة بزاوية 45 درجة حتى حدوث الفشل، وتمت الدراسة الإحصائية باستخدام اختبار One -Way Anova .

النتائج: بلغ متوسط الاستقرار بواحدة كغ ثقلي حسب المجموعة المدروسة كما يأتي :  المجموعة الشاهدة 419.0 كغ ثقلي، مجموعة ميازيب الاستقرار 418.2 كغ ثقلي ، مجموعة الحفر الإطباقية 511.5 كغ ثقلي، ولم يظهر الاختبار وجود فروق جوهرية بين مجموعات الدراسة في مقاومة قوى الإزاحة المائلة (P=0.074) ، مع أفضليّة لمجموعة الحفر الإطباقية و لكن الفرق بينها و بين باقي المجموعات لم يكن له دلالة إحصائية .

الاستنتاجات: إن تطبيق أشكال تحضير إضافية إلى الدعامات القصيرة يُحسّن من قيم استقرار التيجان الملصقة عليها، إلّا أنّ هذه الزيادة لم تكن ذات فرق جوهري، و أبدت إضافة حفرة إطباقية لتحضير السطح الطاحن تحسّن أكبر لقيم الاستقرار مقارنة مع الميازيب.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

الأوتاني م., & فندي الشعراوي. (2022). دراسة فاعليّة أشكال التحضيرات الإضافيّة في استقرار التيجان الكاملة المصبوبة للدعامات القصيرة (دراسة مخبريّة): مقارنة تأثير أشكال التحضير في استقرار التيجان. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2939